2. الخطوات الأولى بالشباك الموحّد لطالبي اللجوء GUDA: المحافظة والمكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 ]

بعد ذهابك الى منصة الاستقبال أو الى هيئة الاستقبال (بيان رقم 1 )، يجب عليك التوجه، في التاريخ المحدد في الدعوة المقدمة من طرف هيئة الاستقبال، الى الشباك الموحد لطلب اللجوء التي تجمع خدمات المحافظة والمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج. في فرنسا، هناك 33 شباك موحد.

تهتم المحافظة بإقامتك؛ وعلى وجه الخصوص، تقدم لك شهادة طلب لجوء.

يهتم المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج بشروط الاستقبال المادية.

أ. "فرز" المحافظة لطالبي اللجوء وحق الإقامة

المحافظة تهتم بحق إقامتك. حتى إذا لم يكن لديك جواز سفر أو بطاقة هوية، يجب عليها تسجيل المعلومات التي تقدمها شفويا.

لا يجب تفويت هذا الموعد، لأنه من الصعب الحصول على موعد آخر. فيما بعد، يجب عليك ابلاغ المحافظة بأي تغيير في العنوان أو العنوان الإداري عن طريق رسالة مسجلة مضمونة مع وصل الاستلام.

تنبيه! ستخبرك المحافظ باللغات التي يمكنك التحدث فيها خلال المقابلة مع المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية. عليك أن تحتار لغة. سيتم استعمالها طوال الإجراءات القادمة. في حال عدم وجود خيار، أو في حال "عدم وجود" اللغة، يمكنك أن تتكلم بلغة تعرفها كفاية. لن تستطيع الاعتراض اختيار اللغة إلا امام المحكمة الوطنية لحق اللجوء )سي أن دي أ( في إطار الاستئناف ضد رفض طلبك في المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية. يوصى طلب مترجم فوري يتكلم لغتك الأم. لا تطلب لغة لا تتكلمها جيدا.

1 . اخذ البصمات

في المحافظة، سيتم أخذ بصماتك للتحقق مما إذا تم تسجيلك في ملفات أوروداك وفيزابيو. يجي أن تقدم لك المحافظة كتيبا بلغتك، يشرح فيه لماذا أخذت بصماتك، يسمى الكتيب "طلبت اللجوء في الاتحاد الأوروبي: من هو البلد المسؤول عن معالجة طلبي؟: www.gisti.org/IMG/pdf/brochure_info-dublin.pdf

ستبحث أيضا المحافظة عن مؤشرات أخرى أو أدلة على عبورك الى بلد آخر من الاتحاد الأوروبي: سوف تطرح عليك أسئلة حول مسارك وستنظر في جواز سفرك )لمعرفة ما إذا كانت فيه تأشيرة من بلد أوروبي آخر( أو في الوثائق أخرى التي قد تقدمها لها.

  • إذا كانت بصماتك موجودة في ملف أوروداك أو إذا وجدت المحافظة دليل على مرورك ببلد آخر غير فرنسا، يمكن أن يتم وضعك في إجراء دبلن (بيان رقم 3 .)
  • إذا لم تجد المحافظة دليل على أنك مررت على بلد آخر من الاتحاد الأوروبي، يمكنك طلب اللجوء في فرنسا.
ملاحظة: قبل الموعد في المحافظة، لا يمكن معرفة ما إذا كنت مسجل أم لا في ملف أوروداك. فالبلدان التي مررت بها )إيطاليا، المجر ...الخ.( وخضعت فيها للتفتيش قد لم تسجل بصماتك في الملف.
تنبيه! إذا رفضت إعطاء بصماتك الى المحافظة، فإنك ستخضع تلقائيا الى الإجراء المعجل )انظر بالأسفل(. ترفض بعض المحافظات تسجيل طلبات اللجوء إن كانت البصمات غير واضحة، لكن هذا غير قانوني. في هذا الحال، تستطيع أن تعترض على هذه الممارسة بمساعدة جمعية أو محام.

2. دليل طالب اللجوء

يجب أن تقدم لكم المحافظة دليل طالب اللجوء، المنشور من طرف وزارة الخارجية، بلغة تفهمها وقائمة الجمعيات التي يمكن أن تساعدك: www.immigration.interieur.gouv.fr/Asile/Guide-du-demandeur-d-asile-en-France

3. إجراء "عادي" أو "معجل"

يمكن أن تضعك المحافظة تحت إجراء "عادي" أو ""معجل" أو دبلن.

تنبيه! الاجراء المعجل لا يخدم مصلحة طالب اللجوء (الفحص أسرع وأكثر سطحية).

يمكن وضعك في إجراء معجل:

  • إذا لم تعط بصماتك أو كانت غير واضحة أو ممسوحة؛
  • إذا أعطيت وثائق هوية مزيفة؛
  • إذا أعطيت معلومات خاطئة عن نفسك أو عن مسار رحلتك؛
  • إذا وجدت المحافظة أنك طلبت اللجوء في فرنسا تحت اسم آخر؛
  • إذا صرحت أنك دخلت الى فرنسا منذ أكثر من 90 يوم؛
  • ووضعتك بمركز احتجاز. (OQTF) إذا تم إيقافك وسلمت لك الشرطة إلزام مغادرة الأراضي الفرنسية

بالإضافة الى ذلك، ستعينك المحافظة بالإجراء المعجل إجباريا:

  • إذا كنت قادم من "بلد آمن": ألبانيا وأرمينيا والبوسنة والهرسك والرأس الأخضر وجورجيا والهند وكوسوفو ومقدونيا (أريم) وموريشيوس ومولدوفا ومنغوليا والجبل الأسود وصربيا.
  • عندما تقوم بطلب مراجعة طلبك للجوء.

يمكن أيضا للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أن يع ينكم بإجراء معجل بعد قراءة قصتك (بيان رقم4 .)

www.gisti.org/IMG/pdf/notice_pa.pdf يجب على المحافظة أن تقدم لكم وثيقة تشرح سبب تعيينكم بالإجراء المعجل : أطلبها إذا لم تستلمها!

ملاحظة: لا يوجد طريقة طعن فعالة في المحكمة الإدارية ضد قرار التعيين بالإجراء المعجل. لا يمكنك أن تعترض إلا امام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (بيان رقم 5 ). إذا تم تعيينك في إجراء معجل خطأ، فيمكنك أن تطلب من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، عبر رسالة مخطرة، إعادة تعيينك بالإجراء العادي.

حسب القانون، فيملك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية 15 يوما لتقرير مصيرك، لكن من الناحية العملية، فإن المدة أطول.

في الإجراء المعجل، من المهم جدا، أكثر من الإجراء العادي، العمل بشكل جيد على كتابة قصة اللجوء في استمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية وتحضير مقابلتك (بيان رقم 4.)

إذا رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) طلبك للجوء وأنت في إجراء معجل، سينظر قاض واحد في طلبك للطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (سي إن دي أ ) (عوضا عن 3 قضاة في حالة الإجراء العام). يصدر الفاضي حكمه خلال 5 أسابيع عوض 5 أشهر، مما ليعطيه وقت أقل للتحقيق في طلبك للطعن. الى يومنا هذا، لا يتم احترام هذه المهلة.

إضافة الى ذلك، يمكن للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أن يستعمل التعيين بالإجراء المعجل هذا لرفض منحك شروط الاستقبال المادية، لاسيما منحة طالب اللجوء (أدا) والسكن. في هذه الحالة، يجب التأكد أن هذا الرفض مبرر قانونيا.

4. ‫لجوء‬ ‫ال‬ ‫ب‬ ‫ل‬ ‫ط‬ ‫شهادة‬ ‫تستلم ‬

توضح (www.gisti.org/IMG/pdf/attestation_asile.pdf) يجب على المحافظة أن تقدم لك "شهادة طلب اللجوء" الإجراء الذي تم تعيينك فيه. (عادي، معجل أو دبلن). تثبت هذه الوثيقة أنك طالب لجوء: يجب أن تبقى هذه الوثيقة معك في حال تفتيش الشرطة (الأصلية أو نسخة).

ملاحظة: في هذه الحال، ستحدد لك المحافظة تاريخ دعوة لتجديد شهادتك. يمكن أن يتجاوز تاريخ الدعوة مدة صلاحية شهادة طالب اللجوء، لكنك ستبقى محميا.

وفقا لطرق مختلفة حسب المحافظات (دعوة، الذهاب دون موعد، ...الخ.)، يجب عليك الرجوع الى المحافظة لتجديد هذه الشهادة وتقديم:

• رسالة التسجيل بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) أو وصل تسجيل الملف:

www.gisti.org/IMG/pdf/lettre_ofpra.pdf

• دليل للعنوان او شهادة تعيين أقل من 3 أشهر.

ملاحظة: في بعض المحافظات (في باريس مثلا)، يجب الذهاب بنفسك الى المحافظة لتقديم طلب تجديد قبل انتهاء صلاحية الشهادة.

في الإجراء العادي، الشهادة صالحة لمدة 10 أشهر، وتجدد كل 6 أشهر. في الإجراء المعجل، مدة صلاحيتها 6 أشهر، ثم تجدد كل 6 أشهر. في حال القيام بطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (سي أن دي أ)، لا يمكن تجديد الشهادة إلا عند تقديم الإشعار باستلام طلب الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (سي أن دي أ).

لا تسمح شهادة طالب اللجوء بالتجول بحرية في البلدان الأخرى للاتحاد الأوروبي.

تنبيه! من المفيد الاحتفاظ بنسخ من كل وثائقك، خاصة شهادة طلب اللجوء، لأن إذا أخذتاه منك المحافظة بطريقة غير قانونية، سيستطيع المحامي استعمال النسخة.

في إجراء دبلن، سيتم تجديد الشهادة الأولية الصالحة لمدة شهر بشهادة أخرى تجدد كل 4 أشهر.

في حالات الرفض أو سحب الشهادات (انظر أبعد)

5. تسليم استمارة طلب اللجوء للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا)

عند مرورك بالشباك الموحد، على المحافظة تسليمك استمارة طلب اللجوء للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية: www.gisti.org/IMG/pdf/formulaire_ofpra.pdf

ملاحظة: يوصى إرسال ملفك الى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) برسالة مسجلة مضمونة مع وصل الاستلام ليكون لديك دليل للإيداع. إذا لم يرسل لك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) رسالة التسجيل قبل تاريخ مرورك بالشباك الموحد لطالبي اللجوء (غودا)، يمكنك التقدم الى المحافظة لتجديد الشهادة بنسخة دليل بعث الملف.

ب. المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج وشروط الاستقبال المادية (سي إم أ)

← للمزيد من التفاصيل: طلب اللجوء وشروط الاستقبال المادية، جيستي، سلسلة، الملاحظات العملية، أفريل 2020.

المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (أوفي) هو جهاز دولة تابع للوزارة الداخلية، حيث يهتم بوصولك الى شروط الاستقبال المادية (إيواء، منحة المالية لطالبي اللجوء، عموان إداري، التكفل في حالات الضعف). مهما كان الإجراء الذي وضعتك فيه المحافظة (عادي، معجل أو دبلن)، لديك الحق في شروط الاستقبال المادية، إلا في الحالات المنصوص عليها قانونيا.

تنبيه! سوف يقترح عليك التوقيع على "عرض التكفل" للحصول على إيواء ومنحة مالية لطالبي اللجوء (أدا). إذا قبلت هذا العرض، قد يمكنك الحصول على إيواء إضافة الى المنحة المالية لطالبي اللجوء. هذا العرض شامل، أي، إذا رفضت واحدا من عناصر العرض، فلن يحق لك الحصول على أي شيء.

قبول عرض التكفل يعني أن المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج يستطيع أن يفرض عليك الذهاب الى منطقة أخرى (منطقة إقامة) دون أن يوفر لك إقامة ثابتة بالضرورة. قد يتم توجيهك الى منطقة أخرى، والتي يجب أن تقيم فيها خلال فترة مراجعة طلبك. لن تستطيع مغادرة هده المنطقة دون موافقة المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج.

ملاحظة: يجب أن تأخذ اقتراحات السكن هذه في عين الاعتبار حالتك الشخصية والعائلية. لا تتردد في مطالبة تبرير سبب توجيهك الى هذه المنطقة أو منطقة أخرى.

1. حالة الضعف

يستقبلك المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج في مقابلة شخصية ليقرر ما إذا كنت طالب لجوء "في حالة ضعف". مثال: يعتبر شخص "في حالة ضعف" إذا كان لديه إعاقة أو مرض أو كانت امرأة حامل، ...الخ. ستكون لك الأولوية في الحصول على إيواء ويجب أن يكون ملائما. في أي وقت من الإجراء، يمكنك إبلاغ المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج عن حالة ضعف.

2. الإيواء

يجب على المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أن يقترح لك سكن حسب الأماكن المتوفرة في مركز الاستقبال لطالبي اللجوء (كادا). لهذا الغرض، يستشير الملف الوطني لإدارة الأماكن أو Dn@. في حال عدم وجود أماكن في مركز الاستقبال لطالبي اللجوء، يقترح عليك المكتب نوع آخر من الإيواء مثل إيواء الطوارئ لطالبي اللجوء (هودا، أت ـ سا)، أو في مركز استقبال وتوجيه (سي أ أو) أو في "برادا" (برنامج استقبال وإيواء لطالبي اللجوء). إذا لم يقدم لك المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أي اقتراح إيواء، سوف يعيد توجيهك الى هيئة الاستقبال (سبادا) التي ستنصحك بالاتصال بالرقم 115 (رقم الطوارئ الخاص بالسامو الاجتماعية) لإيجاد بنفسك إيواء طارئ.

قد يكون لمراكز الاستقبال قواعد تسيير مختلفة، لكنها تخضع الى بعض الالتزامات (كراس الشروط)، لاسيما فيما يخص المساعدة الإدارية والطبية والاجتماعية. من المقرر توحيد سيرهم.

في كل هذه المراكز، يؤدي التكفل الى إجراء معين يسمح لك، في أغلب الأحيان، من الحصول على مهلة زمنية قبل أن توضع في الشارع. قبل مغادرة، يوصى التأكد مع جمعية أن مركزك احترم هذا الإجراء بالفعل.

3. تعيين عنوان إقامة إداري

إذا تم إيواءك بصفة "مستقرة" في مركز مفوض لذلك، يمكنك استعمال هذا العنوان لإجراء اللجوء. إذا لم يتم إيواءك من طرف مركز يستطيع تقديم لك إقامة إدارية، يجب عليك أن تعود الى هيئة الاستقبال (بيان رقم 1) التي ستقدم لك شهادة عنوان بريدي لاستقبال بريدك.

تنبيه! يجب الذهاب لأخذ بريدك بشكل منتظم جدا (مرة في الأسبوع) أو النظر مراجعة موقع انترنيت هيئة الاستقبال. إذا لم تذهب الى هيئة الاستقبال لمدة شهر، يمكنها أن تغلق عنوانك (إلا إذا كان غيابك مبرر).

4. المساعدة المالية لطالبي اللجوء (أدا)

يقدم لك المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج بطاقة تمكنك دفع مشترياتك بمنحتك المالية. لم تعد تسمح هذه البطاقة بسحب المال من صراف النقد الأوتوماتيكي.

يوصى فتح حساب بنكي (في البنك البريدي).لذلك، يجب تقديم شهادة طلب لجوء وعنوان إقامة إداري صالح. في حال حدوث مشكلة، أطلب المساعدة من هيئة الاستقبال أو مركز الإيواء لحل المشكلة :

قيمة المساعدة المالية لطالبي اللجوء هي 6.80 أورو في اليوم لشخص واحد. يتم حسابه حسب التركيبة العائلية (10.20 أورو لشخصين؛ 13.60 أورو لثلاثة أشخاص، ...الخ.).

سيتم دفع مبلغ إضافي يقدر بـ 7.40 أورو في اليوم كل شهر إذا لم يتم اقتراح مكان إيواء لك. إذا صرحت أنه يتم إيواءك مجانا، فسيتم نزع هذه المساعدة الإضافية. حاليا، تُنزع هذه المساعدة الإضافية لطالبي اللجوء المقيمين بإيواء الطوارئ، حتى إذا كان مجرد إيواء مؤقت.

للحصول على حقك في شروط الاستقبال المادية، بما في ذلك، المنحة المالية لطالبي اللجوء، يجب:

  • أن يكون سنك أكثر من 18 سنة؛
  • أن يكون لديك شهادة طلب لجوء (حق الإقامة)؛
  • الموافقة والتوقيع على عرض التكفل عند مرورك بالمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج وبالتالي اقتراح الإيواء أو منطقة الإقامة؛
  • تقديم استمارتك الى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية في غضون 21 يوم ابتداء م تاريخ استلام شهادة طالب اللجوء (باستثناء الأشخاص تحت إجراء دبلن)؛
  • التصريح بأن قيمة المداخيل أقل من دخل التضامن الفعال (إر إس أ): 564 أورو لشخص واحد دون أطفال؛
  • احترام الاستدعاءات بالتقدم أمام السلطات (المحافظة، المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، مكتب الشرطة أو الدرك في حال الإقامة الجبرية، ...الخ.) وتقديم المعلومات المطلوبة.

ستحصل على المساعدة المالية لطالبي اللجوء طيلة فترة إجراء اللجوء، على الأقل طالما لديك حق في الإقامة، أو حتى يتم نقلك إذا كنت تخضع لإجراء دبلن. سيتوقف الدفع الشهر الذي يلي انتهاء حق الإقامة الخاص بك.

5. حالات رفض، سحب أو إيقاف شروط الاستقبال المادية

في كل الحالات، يجب أن تكون قرارات المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج مكتوبة ومبررة.

أ) حالات رفض شروط الاستقبال المادية

منذ مرورك بالشباك الموحد للمحافظة، يمكن للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج رفض منحك هذه الحقوق (Ceseda، المادة، L. 551-15 / ex-L. 744-8, 2° و L. 744-7) في حال:

  • تقديم طلب إعادة النظر في طلب اللجوء؛
  • تقديم طلب اللجوء متأخرا، أي أكثر من 90 يوما بعد الدخول الى فرنسا، دون مبرر قانوني. عمليا، يطبق المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج بصفة بشكل شبه منهجي هذا المبدأ، دون الأخذ بعين الاعتبار ممكنة "مبرر قانوني" ممكن يبرر "تأخر" الطلب مثل، مثلا، عدم إمكانية تسجيل طلب اللجوء بسبب اكتظاظ مكاتب هيئة الاستقبال والمحافظات (في هذا الحال، احتفظ بمبررات مكالماتك مع المنصة). بالإضافة الى ذلك، لم يتم تحديد هذه المبررات القانونية من طرف القانون؛
  • رفض اقتراح إيواء او توجيه نحو منطقة محددو من طرف المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (مجلس الدولة 31 جويلية 2019، رقم 428530).

في حالات الرفض هذه، يجب، قبل الذهاب الى المحكمة، تقديم طعن أمام المدير العام المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج. لذلك، يجب بعث بريد الكتروني قبل تقديم أي طعن. يمكن فيما بعد اللجوء الى المحكمة دون انتظار جواب مدير المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج.

ب) حالات إيقاف أو سحب شروط الاستقبال المادية

حالات سحب أو إيقاف شروط الاستقبال المادية عديدة، هي أيضا، وتمكن المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج انهاء الشروط المادية للاستقبال في أي فترة من الإجراء.

يكون معني بالأمر كل شخص (Ceseda، المادة L. 551-16 / ex-L. 744-8 و L. 744-7):

  • ترك منطقة التوجيه أو مكان الإيواء الذي تم قبوله فيه؛
  • لا يحترم شروط السلطات المكلفة باللجوء، مثل الذهاب الى المقابلات والذهاب الى السلطات وتقديم معلومات مفيدة لتسهيل دراسة الطلبات؛
  • أخفى موارده المالية؛
  • قدم معلومات خاطئة متعلقة بحالته العائلية؛
  • قدم عدة طلبات لجوء بهويات مختلفة.

التصرف العنيف أو خرق خطير لنظام مكان الإيواء لم يعد يسمح بالسحب الكلي لشروط الاستقبال المادية. بالفعل، في قرار صادر في 12 نوفمبر 2019 (حكم Haqbin، قضية، C-233/18)، اعتبرت محكمة العدل للاتحاد الأوروبي أن سحب كل شروط الاستقبال المادية على هذا الأساس يشكل عقوبة مفرطة. منذ ذلك الحين، اتبعت العديد من المحاكم الإدارية قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي في تفسيرها. منذ صدور قرار من مجلس الدولة (31 جويلية 2019، رقم 428530)، لا يستطيع المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أخذ قرار السحب التام دون تنفيذ الإجراء الوجاهي الذي يمكنك من تقديم ملاحظات وتقديم، إن أمكن الأمر، طلب استرجاع.

يقام طلب الاسترجاع الموجه للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج وفقا لثلاثة معايير وضعها مجلس الدولة: حالة ضعف واحتياجات الاستقبال واحترام الالتزامات تجاه سلطات اللجوء.

في حال تغير الحالة (مثلا، الانتقال من إجراء دبلن الى الإجراء العادي)، إذا لم يتم إجراء فحص جديد، يجب طلب استرجاع الحقوق من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، الذي سيكون مجبرا على إعادة تقييم الحالة وفقا لمعاييره.

تنبيه! في حال الحصول على إخطار "نية توقيف شروط الاستقبال المادية"، يمكن للشخص أن يرسل ملاحظات في غضون 15 يوما عن طريق رسالة مضمونة الوصول مع وصل إثبات الاستلام أو عن طريق البريد الالكتروني للاعتراض على القرار.

يميل المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج الى توقيف المساعدة المالية لطالبي اللجوء خطأً. يجب التأكد جيدا أن قرار المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج يقع ضمن الحالات المذكورة أعلاه وأن مبرر. هناك اجتهادات قضائية مهمة على مستوى المحاكم الإدارية ومجلس الدولة.

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الثلاثاء 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2021, 11:26
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5264