5. الطعن ضد قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) : المحكمة الوطنية لحق اللجوء : المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 6 تموز (يوليو) 2018 ]

إذا تقرّر رفض طلبكم من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) ، فيمكنكم الطعن ضد هذا القرار أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA). لذلك، يجب ايداع طلب في الطعن في غضون شهر واحد ابتداء من تاريخ استلامك القرار.

تنبيه: يجب استلام الرسالة المضمونة الوصول التي تحمل رفض طلبك والتي يرسلها المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) من مركز البريد خلال خمسة عشر 15 يوما. لو لم تستلمها، فإنها تعود إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) ويبقى التاريخ المحدّد للطعن هو المسجّل في الرسالة.

5-1. طلب المساعدة القانونية (La demande d’aide juridictionnelle [AJ])

أنت لست ملزما ولكنه من الأفضل أن تلجأ إلى مساعدة محام. يمكنك طلب مساعدة قانونية للحصول على محام مجانا (أو حسب مواردك). يجب تقديم الطلب أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)، مكتب المساعدة القانونية، بالعنوان التالي 35 شارع كوفييى 93558 مونتراي سو بوا (35 rue Cuvier 93558 Montreux-sous-Bois Cedex ).

يمكنك أن تستعمل استمارة المساعدة القانونية ((AJ لتقديم طلب أو أن تحرّر مطلب خاص.

تنبيه: لا تنسى إضافة نسخة من قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).
  • في حالة تقديم طلب المساعدة القانونية في غضون خمسة عشر 15 يوم من تاريخ قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، لديك شهر واحد لتقديم الطعن بعد الحصول على إجابة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)،
  • في حالة تقديم طلب المساعدة القانونية بعد خمسة عشر 15 يوم من تاريخ قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، يجب في نفس الوقت أن تطلب من مكتب المساعدة القانونية إدخال الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) في غضون الشهر الذي يلي قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). ويحدد مكتب المساعدة القانونية محام يساعدك خلال كل المدة التي تستغرقها المحاكمة. ويمكنك أن تختار محام خاص بك.

5-2. الطعن

يجب صياغة الطعن باللغة الفرنسية وتوجيهه إلى رئيسة المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إثبات الاستلام او عبر الفاكس على الرقم (01.48.18.44.20) . ويمكنك أيضا أن تمدّه مباشرة إلى المحكمة.

ملاحظة: لا تنسى أن ترفق نسخة من قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

يتطلّب الطعن المعلومات التلية: الاسم واللقب، تاريخ ومكان الولادة، الجنسية والعنوان. ويجب أن يحتوي على أسباب اعتراضك على قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). يجب تقديم إجابات لعناصر الاعتراض من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra): تفاصيل الأنشطة السياسية التي كنت تمارسها، إعادة إنشاء التسلسل الزمني المعترض بقرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، تدارك المعطيات المغلوطة المنصوصة بالمطلب أو خلال جلسة الاستجواب...

يمكنك إرسال وثائق إضافية إلى غاية تاريخ اختتام التحقيق المشار إليه بالدعوة (بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع اثبات استلام أو عبر الفاكس على الرقم (01.48.18.44.20) . يجب التذكير برقم تسجيل الطعن في الرسالة.

إذا عيّنت محام، فيجب استرشاده حول إضافة وثائق للطعن أم لا. إن القضاة يدلون أهمية كبرى لهذه الوثائق: لا سيما التاريخ، المؤلف وسبل الحصول على الوثائق. فسوف يطرح القضاة أسئلة حول هذه الوثائق.

يمكنك، مثلا، أن تضيف وثائق من بلدك أو من فرنسا، وثائق تثبت المخاوف التي تمرّ بها من أجل نشاط سياسي أو وضع ما (دليل عن نشاطك الجهادي أو ممارسة ديانة أو علاقة مثلية في فرنسا...) يمكنك أيضا أن ترسل شهادات طبية تفيد بآثار جروح وإصابات. فإن القضاة يأخذون هذا الأمر بعين الاعتبار.

ملاحظة: لا ترفق ملفك بوثائق ليست لها علاقة بموضوع طلب الحماية، مثلا، شهادة طبية تفيد بأنك مريض أو دليل على أنّك اندمجت بالمجتمع الفرنسي.
تنبيه: إذا كانت الوثائق الإضافية قد أُرسلت إليك من شخص آخر وأنك تشكّ في صحتها، فمن المستحسن ألا تمدّ بها.

يجب عليك ترجمة كل أجزاء الملف باللغة الفرنسية. إذا أردت أن تضيف إلى ملفك مقاطع من تقرير جمعية، مثلا أو من مقالات صحفية حول الأوضاع في بلادك، فمن المستحسن أن تمدها مترجمة (ترجمة حرة) باللغة الفرنسية أو الانقليزية.

بينما يجب ترجمة الوثائق القانونية لدى مترجم محلف. يمكن للقضاة أن يعتبر الترجمة الحرة كافية ولكن بالنسبة للوثائق الهامة، من الأفضل أن تترجم لدى مترجم محلف (ترجمة بمقابل).

عندما تقدم طلبا في الطعن، فإن المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) ترسل إليك شهادة ورقم الملف الذي يمّكنك من تجديد شهادة طالب اللجوء.

إن الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) هو طعن واقف: لا يمكن إرجاعك إلى بلدك قبل أن تتخذ المحكمة قرارها.

إذا تمّ إيداعك بالإجراء العادي (بيان رقم 2-1) تتخذ المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) خمسة 5 أشهر لإصدار الحكم.

إذا تمّ إيداعك بالإجراء المعجّل (بيان رقم 2-1) :

  • زيادة على الطعن ضد قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، يمكنك أن تعترض ضد قرار الإيداع بالإجراء المعجّل (أطلب مساعدة المحامي)؛
  • يصدر قرار من قاضي واحد في غضون خمسة 5 أسابيع.

5-3. جلسة الاستماع

تكون جلسة الاستماع علنية ولكن بإمكانك طلب جلسة مغلقة (دون حضور العامة). توجد المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بمنطقة باريس (Montreuil, 93): إذا كنت تقيم بعيدا فيجب أن تتوفر لديك تكاليف النقل لتحضر الجلسة. حضورك بالجلسة مهمّ.

تنبيه : يجب عليك أن تتجهز للجلسة؛ و أن ترجع إلى قصة اللجوء، وإلى النقاط التي شكلت صعوبات أمام المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) وإلى النقاط حول المخاوف من الرجوع ألى بلدك الأصلي يوم جلسة الاستماع. إذا كنت تقيم بمنطقة باريس، يمكنك أن تحضر جلسات استماع بالمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) لتكتشف سير الجلسات.

يقع العرض لقرار المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) في الطابق السفلي ويرسل خلال 3 أسابيع بعد جلسة الاستماع بواسطة رسالة مضمونة الوصول.

5-4. عندما يتبين للمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) أن ملفك ثابت وأنها منحتك الحماية

عندما تقوم المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بإلغاء قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) وتمنحك مركز لاجئ أو الحماية الإحتياطية، يجب على المحافظة أن تمدّك بإيصال تسجيل لمدة 6 أشهر.

عندما يمنحك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الحماية الاحتياطية، يمكنك أن تعترض هذا القرار أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) وطلب مركز لاجئ. فإنك لا تخسر الحماية الاحتياطية على أي حال.

دليل اللاجئ
الحصــول علــى صفــة اللجــوء، الحمايــة المؤقتــة أو صفــة عديــم الجنســية هــو بدايــة لحيــاة جديــدة فيهــا حقــوق و واجبــات. إنهــا المدخــل الحقيقــي للمجتمــع الفرنســي وهــو قطع العلاقــة الإداريــة والقضائيــة مع بلــدك الأم. يجب ً أيضــا التحضيــر لهــذه المرحلــة الجديــدة، إنهــا البدايــة لطريــق طويــل، الخــوض فــي خطــوات ومراحــل إداريــة، قــد تكــون صعبــة.

5-5. عندما ترفض المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA الطعن

- يمكنك الطعن أمام مجلس الدولة Conseil d’État في غضون شهرين (2). لا يعيد مجلس الدولة Conseil d’État النظر في قصة اللجوء ولكن ينظر فقط مدى سلامة تنفيذ الإجراءات من المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA).

ملاحظة: إن القيام بهذا الطعن صعب وسبل النجاح ضئيلة. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتحمّل تكلفة المحامي بالمجلس التي عادة ما تكون باهظة (الحصول على مساعدة قانونية أمر صعب جدا).

- يمكنك تقديم طلب مراجعة طلب اللجوء: يمكنك طلب مراجعة مطلبك عندما تستحضر عنصرا جديدا (إما أنّ هذا العنصر نشأ بعد الجلسة بالمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) أو أنك لم تكن على علم به قبل الجلسة). يجب أن يكون هذا العنصر الجديد شديد الصلة بقصتك وان يُثبّت مخاوفك الشخصية من الاضطهاد.

في هذه الحالة، يجب عليك الاتجاه مباشرة إلى المحافظة (دون المرور بهيئة الاستقبال PADA).

عندما يرفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الطلب من جديد، يمكنك الطعن من جديد أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) في غضون شهر واحد (1).

5-6. عندما ترفض دعوى اللجوء

عندما ترفض المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) الطلب، يمكن، عند الاقتضاء، طلب تصريح الإقامة إذا استجبت إلى المقتضيات (الحالة الصحية، الوضع العائلي، الإدماج المهني). ولهذا، فإنه يجب عليك أن تتقرّب من جمعية مختصة أو جماعة عديمي وثائق الهوية.

من الأفضل أن تبدأ في الإجراءات لدى المحافظة قبل أن تأخذ الإدارة ضدّك الالتزام بمغادرة الأراضي. /]

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الثلاثاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2017, 14:23
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5267