8. القصر الأجانب المعزولين (مي)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 ]

أ. الحصول على اكفل من الإعانة الاجتماعية للطفولة

يجب أن يستفيد القصر الأجانب المعزولين (أو "غير مصحوبين") من التدابير المتعلقة بحماية الأطفال. وتيتم اعتبارك قاصر أجنبي معزول إذا كان عمرك أقل من 18 سنة وليس لديك ولي قانوني في فرنسا. يجب على الدولة الفرنسية حمايتك حتى سن الرشد (18 سنة)، حتى ولو لم تقدم طلب لجوء. يمكنك إيداع طلب لجوء. لكن يْفضَل البدء بتقديم طلب إجراء لحماية الطفولة لدى هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (أزو) وهي مؤسسة مخصصة موجودة في كل إقليم. تتكفل المؤسسة بإقامتك وصحتك وتعليمك. لاتخاذ قرار التكفل بك، سوف تتأكد الإعانة الاجتماعية للطفولة التابعة للإقليم، خلال مقابلة للتقييم، من أن سنك أقل من 18 سنة وأنكّ حقا معزول في فرنسا:

  • يجب عليك أن تحكي قصتك منذ أن تواجدك ببلدك الأصلي؛
  • إذا كان لديك وثائق هوية، فسوف تُدرس ويتم التأكد منها؛
  • يمكن أن أيضا أن تُخضع لفحص طبي لتحديد سنك.

في العديد من الأقاليم، يمكن أن تُبعث الى المحافظة، التي ستأخذ بصماتك وصورة وجمع معلوماتك الشخصية لمقارنتها مع المعلومات المتواجدة في الملفات الخاصة بالأجنبيين. يمكنك رفض الذهاب الى الموعد مع المحافظة، لكن هذا قد يعزز شكوك الإعانة الاجتماعية للطفولة حول قصر سنك.

تنبيه! لا تستطيع الإعانة الاجتماعية للطفولة رفض حمايتك بحجة أن لديك فرد من عائلتك في فرنسا (والذي لا يمكنه أو لا يريد التكفل بك) أو شخص قد قام بإيوائك بصفة مؤقتة.

أين تذهب لإجراء الاستجواب التقييمي؟

في بعض الأقاليم، يجب عليك أن تلتجأ إلى المجلس الإقليمي أين توجد هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE).

وفي أقاليم أخرى، يجب عليك أن تلجأ إلى هيئة الاستقبال والتقييم:

خلال انتظار قرار الحماية، يجب على هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE) أن تتأكد من أنك بأمان. يجب عليك الحضور بمكان الاستجواب لتتسلم قرار هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE) بعد يومين أو ثلاثة من تاريخ الاستجواب.

عندما ترفض هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE) التكفل بك

يمكنك أن تطلب مباشرة من المحكمة الخاصة بالأطفال أن تصدر أمرا بشأن الكفالة ضمن هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE). ويمكن أن يستمرّ هذا الإجراء عدة أشهر. ولكنك لست مضطرا لانتظار قرار المحكمة حتى تطلب اللجوء.

إذا كنت تقيم بمنطقة باريس، يمكنك أن تتحصل على مساعدة للإجراءات لدى المناوبات العائدة إلى هيئة مرافقة وحماية الشباب المنفرد الأجنبيADJIE بعنوان 49 شارع فلاندر 75019 باريس (مترو ستالينقراد، خطوط رقم 2، 5 و7) 49 ter avenue de Flandres 75019 Paris (métro Stalingrad), ligne 2, 5 et 7) أما بالنسبة للمناطق الأخرى، فهناك بالتأكيد جمعية يمكن أن تساعدك.

ب. طلب اللجوء كلاجئ قاصر منفرد

طلب التكفل من هيئة الإعانة الإجتماعية للطفولة (ASE) لا يمنع من طلب اللجوء. إن الإجراء هو نفس الإجراء للشخص البالغ. ولكن يجب عليك أن تكون مصحوبا بممثل من إدارة مخصصة (AAH) للقيام بالطلب وإيداعه. ويعتني بتمثيلك ومساعدك في كل ما يخص الإجراءات. لكن الإدارة المخصصة لا تكون بالضرورة على علم باللجوء: يجب طلب مساعدة الجمعيات المختصة. إنّ المحافظة هي التي تلجأ إلى النائب العام حتى يعيّن هذا الأخير ممثّلك من الإدارة المخصصة (AAH) (حتى وإن كنت تتمتع بالكفالة من هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE).

لا يمكن أن يتمّ تحديد إجرا ء «دبلن» بالنسبة لك (بيان رقم 3) يجب أن تراجع الدولة الفرنسية طلب اللجوء حتى إذا لم تستلم إجابة لطلبك أو أنك قدمت بصمات أصابعك في بلد أوروبي أخر. ومن ناحية أخرى، لا يمكنكم تقديم طلب لجوء جديد في فرنسا إذا كنت قد قدَّمتم بالفعل طلب لجوء في بلد أوروبي آخر وكان هذا البلد قد منحكم اللجوء أو رفض ذلك.

باعتباركم من القصَّر، لا يمكنكم الإقامة بمركز الاستقبال المخصَّص لطالبي اللجوء (Cada)، ولا أن تتمتعوا بمنحة طالبي اللجوء (ADA). ويمكن لهيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE) وحدها أن توفر الإيواء للقصَّر المنفردين (غير المصحوبين بذويهم).

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الثلاثاء 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2021, 13:35
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5270