2. 2. الخطوات الأولى بالشباك الموحّد لطالبي اللجوء GUDA: المحافظة والمكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 6 تموز (يوليو) 2018 ]

2-1. فرز المحافظة لطالبي اللجوء

بعد أن مررتم بهيئة الاستقبال SPADA (بيان رقم 1)، يجب عليكم التوجه الى الGUDA (المحافظة والمكتب الفرنسية للهجرة والإدماج Ofii) حسب تاريخ الدعوة التي يصدرها الGUDA. ويجب على المحافظة أن تعطيكم موعدا خلال ثلاثة 3 أيام (أو عشرة 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء كبيرا) .

هنا ٣٤ شباك موحد في فرنسا (القائمة).

تنبيه: لا تتخلفوا عن موعدكم لأنه من الصعب أن تحصلوا على غيره.

تنبيه: من الضروري إبلاغ المحافظة بأي تغيير في العنوان الفعلي أو في العنوان المعين لكم وذلك بواسطة إرسال بريد مسجل مضمون مع وصل إثبات الاستلام.

1. سوف تأخذ المحافظة بصمات أصابعكم للتأكد من أنّكم مرسّمون بملف أوروداك Eurodacوفيسابيو Vis .

على المحافظة أن تسلمكم منشورا يشرح لكم لماذا تقوم المحافظة بأخذ بصماتكم، بعنوان : [طلبتُ اللجوء في الإتحاد الأوروبي. من هو البلد المسؤول عن معالجة طلبي؟].

ستبحث المحافظة أيضا عن إشارات (أو علامات) أخرى حول عبوركم إلى بلد آخر من بلدان الإتحاد الأوروبي: سوف تطرح عليكم بعض الأسئلة حول رحلتكم وستنظر في جواز سفركم (لرؤية هل هناك تأشيرة لبلد أوروبي آخر) و في الوثائق التي تقدمونها لها للتأكد فيما إذا كنت قد مررت في بلد أخر من بلدان الإتحاد الأوروبي.

ملاحظة: حتى لو كنتم لا تحملون جواز سفر أو بطاقة هوية، يجب على المحافظة ان تقوم بتسجيل المعطيات التي تقدمونها شفهيا.
  • إذا ثبت أن بصمات أصابعكم موجودة بملف Eurodac أو إذا عثرت المحافظة على إشارة أخرى تدلّ على أنكم مررتم ببلد أخر من البلدان الأوروبية، سيتمّ تنفيذ إجراء «دبلن» ( Dublin )( بيان رقم 3).
  • عندما لا تجد المحافظة دليلا على أنكم مررت ببلد أخر من البلدان الأوروبية، يمكنك أن تطلب اللجوء بفرنسا.
ملاحظة: قبل المرور أمام المحافظة، لا يوجد سبيل لمعرفة ما إذا كنتم مسجّلين بملف Eurodac أم لا. فلربما لم تسجّل البلدان التي مررتم بها وخضعتم فيها للتفتيش (إيطاليا، المجر، اليونان...)، بصمات أصابعكم في هذا الملف.

ملاحظة: إذا رفضتم إعطاء بصمات أصابعكم إلى المحافظة، فإنكم ستخضعون تلقائيا إلى الإجراء المعجّل (أنظر بالأسفل). ترفض أيضا بعض المحافظات أن تسجل طلبات اللجوء إن كانت بصمات أصابعكم غير واضحة ولكن هذه الممارسة غير قانونية وتستطيعون أن تعترضون ضدها بمساعدة جمعية أو محامِ.

2. يجب على المحافظة أن تمدّكم1 بدليل طالب اللجوء بلغة تفهمونها (الترجمات متوفرة على الموقع) بالإضافة الى قائمة الجمعيات التي يمكن أن تساعدكم.

3. يمكن تعيينكم حسب إجراء «عادي» أو «معجّل» أو «دبلن» (“normale”, “accélérée” ou “Dublin”)

تنبيه :الإجراء المعجّل لا يخدم مصالحكم (الفحص أسرع وأكثر سطحيا).

يعيّن لكم الإجراء المعجّل في الحالات التالية:

  • إذا لم تعطوا بصمات أصابعكم أو إذا كانت البصمات غير واضحة أو ممحاة :
  • إذا سلّمتم وثائق هويّة مزيّفة وانتبهت المحافظة للأمر،
  • إذا قدّمتم معلومات خاطئة عن نفسكم أو عن رحلتكم وانتبهت المحافظة للأمر،
  • إذا وجدت المحافظة أنكم قدّمتم طلبا آخر للجوء في فرنسا ولكن تحت هوية أو اسم آخر،
  • إذا أعلنتم أنكم دخلتم إلى فرنسا منذ أكثر من 120 يوم،
  • إذا تمّ ايقافكم وسلّمت لكم الشرطة إلزام مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) ووضعتكم بمركز الاعتقال...

زيادة على ذلك، يعيّنك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofra) حتما إلى الإجراء المعجّل إذا:

  • -إذا قمتم بطلب مراجعة طلبكم للجوء.
  • إذا تمّ عدم قبول مراجعة طلبك (مفهوم غير واضح).

يجب على المحافظة أن تمدّكم بوثيقة تفسّر سبب تعيينكم بالإجراء المعجّل. أطلبوها إذا لم تستلموها!

ملاحظة: لايوجد طريقة فعالة للطعن ضد قرار التعيين بالإجراء المعجّل.حيث لا يمكنكم أن تعترضوا إلاّ أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء CNDA Cour nationale du droit d’asile. أما في حالة تعيينكم تحت الإجراء المعجّل على وجه الخطأ، فيمكنكم أن ترسلوا إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) طلب إعادة تعيينكم بالإجراء العادي .

حسب القانون فعلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أن تصدر قرار عن حالتكم خلال خمسة عشر 15 يوما. ولكن تطول المدة عن ذلك في الحقيقة. من المهمّ جدا العمل بجدية على كتابة قصة اللجوء باستمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية وعلى تحضير المقابلة (بيان رقم 4-2).

إن رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) طلبكم للجوء، وأنتم في الإجراء المعجل، فيتم النظر في طلبكم للطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) وتكون المحكمة مؤلفة من قاضٍ واحدٍ فقط (عوضا عن ثلاث 3 قضاة في حالة الإجراء العادي). يُصدر القاضي الحكمَ خلال خمسة 5 أسابيع عوض عن خمسة 5 أشهر، مما يترك له أقلّ وقت للتحقيق في الطعن. في الوقت الحالي،

4. تتسلّموا une attestation de demande d’asile (شهادة في طلب اللجوء)

على المحافظة أن تمدّكم بشهادة طلب اللجوء une attestation de demande d’asile ، مدّة صلاحيتها شهر واحد وتحدّد هذه الشهادة الإجراء الذي يخصكم («عادي»، «معجل» أو «دبلن») (« normale », « accélérée » ou « Dublin »). تُثبت هذه الوثيقة أنّكم طالبي لجوء: يجب أن تبقى هذة الوثيقة دائما معكم (الأصلية أو نسخة منها) وأن تبرزونها في حالة تفتيش الشرطة.

يجب الرجوع إلى المحافظة لتجديد الوثيقة عند تاريخ الدعوة مرفقا بما يلي:

  • شهادة طلب اللجوء؛
  • رسالة التسجيل بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أو وصل يثبت تسجيل الملف؛
  • صورتان شمسيتان؛
  • دليل للعنوان أو شهادة تعيين عنوان إقامة تم اصداره من أقل منذ ٣ أشهر.
ملاحظة: من الممكن أن تمدّكم المحافظة بدعوة (موعدا) لتجديد شهادة طلب اللجوء بتاريخ يتجاوز مدّة صلاحية شهادة طلب اللجوء، ولكنك أنت لا تزال محميا.

بالنسبة إلى الإجراء العادي، تكون مدّة صلاحية الشهادة الثانية تسعة 9 أشهر، قابلة للتجديد كل ستة 6 أشهر. بينما بالنسبة إلى الإجراء المعجل، تكون مدّة الصلاحية ستة 6 أشهر، ثمّ يجب تجديدها كلّ ثلاثة 3 أشهر.

تنبيه : في بعض المحافظات الفرنسية (كمحافظة باريس مثلا)، إذا انتهت مدة صلاحية شهادتكم ولم تستلموا بعد إجابة من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، من الضروري الذهاب الى المحافظة لتقديم طلب التجديد قبل خمسة عشر 15 يوما من انتهاء صلاحية الشهادة.

في حالة طلب الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)، لا يمكن تجديد الشهادة إلاّ عند تقديم الإشعار باستلام طلب الطعن.

تنبيه: لا تسمح شهادة طلب اللجوء بالتجوّل الحر في بلدان الإتحاد الأوروبي.

يمكن للمحافظة أن ترفض تسليم شهادة لكم إذا كنتم تطلبون المراجعة للمرة الثانية أو إذا كان لديكم إلزام مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) يمكن الطعن في هذا الرفض أمام المحكمة الإدارية (أنظر إلى كل حالات الرفض بيان Art. L.743-2 التابع لل Ceseda).

إذا تمّ رفض طلب اللجوء من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أو أنه أعلن عن عدم قبوله (بيان رقم 4-1)، لا يمكن تجديد شهادة طلب اللجوء.

تنبيه: يجب تصوير كل الوثائق والحفاظ على النسخ منها، خصوصا شهادات طلب اللجوء. فمن الممكن أن تأخذ منكم المحافظة الوثائق الأصلية الخاصة بكم، حتى لو كانت هذه الممارسة غير قانونية. وفي هذه الحالة يستطيع المحامي أن يعتمد على النسخ الاحتياطية التي تم تصويرها.

5. يجب على المحافظة تسليمك ملف الأوفبرا ، المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) (بيان رقم ٤-١)

هام: يُفضّل إرسال ملفكم إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع وصل إثبات الاستلام حتى يتوفّر لديكم دليل للإيداع. ففي حال لم ترغب اOFPRAل) ارسال طلب تسجيلكم فيمكن لكم، بعد ذلك، أن تتقدموا إلى المحافظة مصحوبين( بنسخة )من وصل إثبات استلام الملف.

2-2. دور المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII)

المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) هو جهاز الدولة. ويجب عليه أن يقدّم لكم المعلومات حول حقوقكم وأن يتولّى توفير الإيواء لكم وإعطائكم المنحة لطالب اللجوء

تنبيه: سوف يطلب منكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) أن تقوموا بتوقيع « l’offre de prise en charge » (عرض التكفل) للحصول على سكن ومنحة مالية. إذا رفضتم، فلن يحق لكم الحصول على أي شيء.

1. الإيواء

يقدّم لكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) اقتراحا للإيواء حسب الأماكن المتوفّرة بمركز استقبال طالبي اللجوء (Cada)، أو بالاستقبال المؤقت لمصلحة اللجوء، (AT-SA) أو بإيواء الطوارئ لطالبي اللجوء (Huda)، أو بمركز الاستقبال والتوجيه (CAO). وذلك بالإطلاع على سجلاّت DN@ (السجل الوطني لإدارة الأماكن بمركز استقبال طالبي اللجوء (Cada)).

في حالة عدم تمكّن المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) من تقديم أي اقتراح لك، سوف يعيد توجيهك نحو هيئة الاستقبال (SPADA). حيث يجب عليك أن تسترشد بنفسك حول وجود إيواء طارئ باستعمال الخدمة الهاتفية الرقم هو 115.

يمكن أن يكون لمراكز الاستقبال قواعد تسيير مختلفة ولكنها تخضع إلى بعض الالتزامات (كراس الشروط)، لا سيما في ما يخص المساعدة الإدارية، والطبية والاجتماعية (أنظر إلى نظم تسيير المراكز).

ما العمل في حالة خطر الرجوع الى الشارع (إن كنتم بمركز إيواء طارئ): بيان صدرته مجموعة تدعم المنفيين. 

2.تعيين عنوان إقامة

إذا توفّرت لكم إقامة «مستقرة» بمركز إيواء ما، يمكنكم إستخدام عنوان المركز من أجل إجراءات اللجوء. يمنح المركز استمارة التصريح بتعيين عنوان إقامة. إذا لم يوفّر المركز إقامة لك، فيجب عليك أن تعود إلى هيئة الاستقبال (SPADA) (بيان رقم 1 ) التي سوف توفّر لك عنوان بريدي لتلقّي البريد.

تنبيه: يجب الذهاب لجمع البريد بانتظام دقيق (مرّة كل أسبوع). ففي حال تغيّبت على هيئة الاستقبال (SPADA) لمدة شهر، فبإمكان هيئة الاستقبال اغلاق العنوان1 وإلغاؤه . إلا إذا كان للغياب مبرّرا (البند 744-3 من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (CESEDA,art. R. 744-3)
ملاحظة: يمكنك أن «تحصل على عنوان» عند شخص وليس عند مؤسسة. ولكن يجب عليك أن توضح أن هذا العنوان هو عنوان بريدي وليس عنوان إيواء.

3. منحة(مساعدة مالية) طالبي اللجوء (ADA)

يمدكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) ببطاقة تسمح بسحب هذه المنحة عند الأجهزة لصراف النقد. ومن المستحسن أن تفتحوا حسابا جاريا بالبنك البريدي (banque postale)

الوثائق المطلوبة لفتح الحساب المالي البنكي هي : شهادة طلب اللجوء

عنوان محل الإقامة صالح فعال .في حالة حدوث مشكلة، اطلب من هيئة الاستقبال (SPADA) أو مركز الإيواء حلّ المشكل (أنظر أيضا إلى : فتح الحساب البنكي والحق على الحساب البنكي).

قيمة منحة طالبي اللجوء ADA هي 6.80 يورو في اليوم بالنسبة للفرد الواحد، و10.20 يوريو في اليوم لشخصين، و13,60 يورو لثلاث أشخاص… وتضاف إليها 5.40 يوريو في اليوم للأشخاص الذين بدون سكن.

شروط الحصول على المنحة (المساعدة المالية) لطالبي اللجوء (ADA):

  • السن فوق 18 سنة،
  • التصريح بأن قيمة الدخل الخاص بكم لا تفوق دخل التضامن الفعال (RSA): أي 550 أورو (بالنسبة للفرد الواحد البالغ)،
  • تحملون شهادة طلب اللجوء (أو بيان إيصال)،
  • تمت موافقتكم وتوقيعكم على عرض التكفل او الكفالة أثناء مروركم بالمكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)،
  • قيامكم بتقديم استمارتكم إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) في غضون 21 يوم (باستثناء الذين تنطبق عليهم اتفاقية دبلن–بيان رقم 3)

يمكنكم أن تتقاضوا منحة (المساعدة المالية) طالبي اللجوء (ADA) طوال مدة إجراءات اللجوء ولغاية نهاية الشهر الذي يلي وصول قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أو قرار المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)، أو إلى حين الترحيل بالنسبة للذين تنطبق عليهم اتفاقية دبلن.

في حالة إعادة مراجعة لطلب اللجوء: يمكن للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الرفض ولكن يتوجب عليه تبرير هذا القرار كتابيا وذلك بعيد استلام التقييم لحالتكم. 

يمكن أن يتم إلغاء المنحة في الحالات التالية:

  • عندما ترفض اقتراح إيواء بدون سبب شرعي،
  • عندما تتغيّب عن موعد أو أكثر من مواعيد المحافظة أو المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)،
  • عندما تغادر إقامتك بدون مبرر خلال خمسة 5 أيام. في كل هذه الحالات، يكون قرار الإلغاء من منحة طالبي اللجوء (ADA) كتابيا مع بيان الأسباب.

في جميع الحالات، يجب أن يكون قرار الرفض أو الوقف أو إلغاء المنحة مكتوب ومبرر. من المهم التأكيد على أن القرار قانوني ومبرر (مادات D.744-35, D.744-36, D.744-37). وإذا لم يتواجد مبرر قانوني لالغاء المساعدة المالية فيمكن الطعن بالقرار في المحكمة.

تنبيه: إن استلمتم إعلام ب"نية وقف شروط الاستقبال المادية"، يجب عليكم إرسال ملاحظات بوساطة رسالة مضمونة الوصول مع وصل إثبات الاستلام من أجل الاعتراض على القرار والمدة من أجل الاعتراض هي 15 يوما من تاريخ استلام نية وقف المساعدة المالية. يميل المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) أن يوقف الADA على وجه خطأ .هنا الكثير من الفقه المتعلق بهذا الأمر عند المحكمات الإدارية ومجلس الدولة.

4. حالات الضعف

يستقبلكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) للاستجواب الشخصي حتى يتأكد ان كنتم طالبي لجوء في حالة «ضعف»1. ويعتبر الشخص في حالة «ضعف» مثال على ذلك: عندما يتعلّق الأمر بشخص ذا إعاقة، أو امرأة حامل أو شخص مريض... فيعتبرون، في هذه الحالة، أنهم أشخاص ذات أولوية للحصول على إيواء مناسب وذلك وفقا لحالتهم.

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الخميس 5 تموز (يوليو) 2018, 15:26
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5264