2. الخطوات الأولى بالشباك الموحّد لطالبي اللجوء GUDA: المحافظة والمكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 24 نيسان (أبريل) 2019 ]

بعد أن مررتم بهيئة الاستقبال SPADA (بيان رقم 1)، يجب عليكم التوجه الى الGUDA (المحافظة والمكتب الفرنسية للهجرة والإدماج Ofii) حسب تاريخ الدعوة التي يصدرها الSPADA. هنا ٣٤ شباك موحد في فرنسا (القائمة). ويجب على المحافظة أن تعطيكم موعدا خلال ثلاثة 3 أيام (أو عشرة 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء كبيرا) .

A. "فرز" المحافظة لطالبي اللجوء والحق في الإقامة

على المحافظة أن تهتم بحقكم باللجوء. حتى اذا ليس لديكم جواز السفر أو هوية، عليها أن تسجل المعلومات التي تعطونها شفويا.

لا تتخلفوا عن موعدكم لأنه من الصعب أن تحصلوا على غيره. تنبيه: من الضروري إبلاغ المحافظة بأي تغيير في العنوان الفعلي أو في العنوان المعين لكم وذلك بواسطة إرسال بريد مسجل مضمون مع وصل إثبات الاستلام.

تنويه: ستقدم لكم المحافظة اللغات التي يمكنكم التحدث فيها خلال المقابلة مع الأوفبرا. عليكم أن تختاروا لغة ما بين هذه اللغات. سيتم استخدام هذه اللغة لكل الإجراءات القادمة. إن لم تكون لغتكم متاحة، فيمكنكم التحدث في لغة أخرى تعرفونها (Ceseda, بيانL. 741-2-1). لن تستطيع أن تعارضوا اختيار هذه اللغة إلا أمام المحكمة الدولية لحق اللحوء (CNDA) عند الاستئناف ضد رفض طلبكم لللجوء من قبل الأوفبرا.

يرجى اختيار مترجم يتكلم لغتكم الأم. فلا تختارون لغة، لا تتكلمونها جيدا جدا.

1. أخذ بصمات الأصابيع

سوف تأخذ المحافظة بصمات أصابعكم للتأكد من أنّكم مرسّمون بملف أوروداك Eurodac1 (3( وفيسابيو (Visabio (4(.

على المحافظة أن تسلمكم منشورا يشرح لكم لماذا تقوم المحافظة بأخذ بصماتكم، بعنوان : [طلبتُ اللجوء في الإتحاد الأوروبي. من هو البلد المسؤول عن معالجة طلبي؟].

ستبحث المحافظة أيضا عن إشارات (أو علامات) أخرى حول عبوركم إلى بلد آخر من بلدان الإتحاد الأوروبي: سوف تطرح عليكم بعض الأسئلة حول رحلتكم وستنظر في جواز سفركم (لرؤية هل هناك تأشيرة لبلد أوروبي آخر) و في الوثائق التي تقدمونها لها للتأكد فيما إذا كنت قد مررت في بلد أخر من بلدان الإتحاد الأوروبي.

ملاحظة: حتى لو كنتم لا تحملون جواز سفر أو بطاقة هوية، يجب على المحافظة ان تقوم بتسجيل المعطيات التي تقدمونها شفهيا.

-* إذا ثبت أن بصمات أصابعكم موجودة بملف Eurodac أو إذا عثرت المحافظة على إشارة أخرى تدلّ على أنكم مررتم ببلد أخر من البلدان الأوروبية، سيتمّ تنفيذ إجراء «دبلن» ( Dublin )( بيان رقم 3).

-* عندما لا تجد المحافظة دليلا على أنكم مررت ببلد أخر من البلدان الأوروبية، يمكنك أن تطلب اللجوء بفرنسا.

ملاحظة: قبل المرور أمام المحافظة، لا يوجد سبيل لمعرفة ما إذا كنتم مسجّلين بملف Eurodac أم لا. فلربما لم تسجّل البلدان التي مررتم بها وخضعتم فيها للتفتيش (إيطاليا، المجر، اليونان...)، بصمات أصابعكم في هذا الملف.

ملاحظة: إذا رفضتم إعطاء بصمات أصابعكم إلى المحافظة، فإنكم ستخضعون تلقائيا إلى الإجراء المعجّل (أنظر بالأسفل). ترفض أيضا بعض المحافظات أن تسجل طلبات اللجوء إن كانت بصمات أصابعكم غير واضحة ولكن هذه الممارسة غير قانونية وتستطيعون أن تعترضون ضدها بمساعدة جمعية أو محامِ.

2. دليل طالب اللجوء

يجب على المحافظة أن تمدّكم2 بدليل طالب اللجوء بلغة تفهمونها (الترجمات متوفرة على الموقع) بالإضافة الى قائمة الجمعيات التي يمكن أن تساعدكم.

3. يمكن تعيينكم حسب إجراء «عادي» أو «معجّل» أو «دبلن» (“normale”, “accélérée” ou “Dublin”)

تنبيه :الإجراء المعجّل لا يخدم مصالحكم (الفحص أسرع وأكثر سطحيا).

يعيّن لكم الإجراء المعجّل في الحالات التالية:

  • إذا لم تعطوا بصمات أصابعكم أو إذا كانت البصمات غير واضحة أو ممحاة:
  • إذا سلّمتم وثائق هويّة مزيّفة وانتبهت المحافظة للأمر،
  • إذا قدّمتم معلومات خاطئة عن نفسكم أو عن رحلتكم وانتبهت المحافظة للأمر،
  • إذا وجدت المحافظة أنكم قدّمتم طلبا آخر للجوء في فرنسا ولكن تحت هوية أو اسم آخر،
  • إذا أعلنتم أنكم دخلتم إلى فرنسا منذ أكثر من 90 يوم،
  • إذا تمّ ايقافكم وسلّمت لكم الشرطة إلزام مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) ووضعتكم بمركز الاعتقال...

زيادة على ذلك، يعلن القانون أن المحافظة ستعينكم بالإجراء المعجّل إجباريا إذا:

يمكن للأوفبرا أن يعينكم حسب إجراء معجل بعد قراءة قصتكم (بيان رقم 4)

يجب على المحافظة أن تمدّكم بوثيقة تفسّر سبب تعيينكم بالإجراء المعجّل. أطلبوها إذا لم تستلموها!

ملاحظة: لايوجد طريقة فعالة للطعن ضد قرار التعيين بالإجراء المعجّل.حيث لا يمكنكم أن تعترضوا إلاّ أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء CNDA Cour nationale du droit d’asile. أما في حالة تعيينكم تحت الإجراء المعجّل على وجه الخطأ، فيمكنكم أن ترسلوا إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) طلب إعادة تعيينكم بالإجراء العادي.

حسب القانون فعلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أن تصدر قرار عن حالتكم خلال خمسة عشر 15 يوما. ولكن تطول المدة عن ذلك في الحقيقة. من المهمّ جدا العمل بجدية على كتابة قصة اللجوء باستمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية وعلى تحضير المقابلة (بيان رقم 4-2).

إن رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) طلبكم للجوء، وأنتم في الإجراء المعجل، فيتم النظر في طلبكم للطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) وتكون المحكمة مؤلفة من قاضٍ واحدٍ فقط (عوضا عن ثلاث 3 قضاة في حالة الإجراء العادي). يُصدر القاضي الحكمَ خلال خمسة 5 أسابيع عوض عن خمسة 5 أشهر، مما يترك له أقلّ وقت للتحقيق في الطعن. في الوقت الحالي، لا يمكن الحفاظ على هذا الموعد النهائي.

يمكن للأوفي أن يستخدم هذا التعيين بالإجراء المعجل كحجة لانسحاب الCMA (الشروط المادّية للاستقبال)، ومنها منحة طالب اللجوء ADA والسكن (يرجى القراءة أدناه). في هذه الحالة، يرجى التأكيد على أن هذا الانسحاب قانوني.

4. تتسلّموا une attestation de demande d’asile (شهادة في طلب اللجوء)

على المحافظة أن تمدّكم بشهادة طلب اللجوء une attestation de demande d’asile ، مدّة صلاحيتها شهر واحد وتحدّد هذه الشهادة الإجراء الذي يخصكم («عادي»، «معجل» أو «دبلن») (« normale », « accélérée » ou « Dublin »). تُثبت هذه الوثيقة أنّكم طالبي لجوء: يجب أن تبقى هذة الوثيقة دائما معكم (الأصلية أو نسخة منها) وأن تبرزونها في حالة تفتيش الشرطة.

ملاحظة: من الممكن أن تمدّكم المحافظة بدعوة (موعدا) لتجديد شهادة طلب اللجوء بتاريخ يتجاوز مدّة صلاحية شهادة طلب اللجوء، ولكنك أنت لا تزال محميا.

يجب الرجوع إلى المحافظة لتجديد الوثيقة عند تاريخ الدعوة مرفقا بما يلي:

بالنسبة إلى الإجراء العادي، تكون مدّة صلاحية الشهادة الثانية تسعة 9 أشهر، قابلة للتجديد كل ستة 6 أشهر. بينما بالنسبة إلى الإجراء المعجل، تكون مدّة الصلاحية ستة 6 أشهر، ثمّ يجب تجديدها كلّ ثلاثة 3 أشهر.

تنبيه : في بعض المحافظات الفرنسية (كمحافظة باريس مثلا)، إذا انتهت مدة صلاحية شهادتكم ولم تستلموا بعد إجابة من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، من الضروري الذهاب بنفسكم الى المحافظة لتقديم طلب التجديد قبل انتهاء صلاحية الشهادة.

في حالة طلب الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)، لا يمكن تجديد الشهادة إلاّ عند تقديم الإشعار باستلام طلب الطعن.

لا تسمح شهادة طلب اللجوء بالتجوّل الحر في بلدان الإتحاد الأوروبي.

تنبيه: يجب تصوير كل الوثائق والحفاظ على النسخ منها، خصوصا شهادات طلب اللجوء. فمن الممكن أن تأخذ منكم المحافظة الوثائق الأصلية الخاصة بكم، حتى لو كانت هذه الممارسة غير قانونية. وفي هذه الحالة يستطيع المحامي أن يعتمد على النسخ الاحتياطية التي تم تصويرها.

5. حالات الرفض وسحب الشهادة (انتهاء الحق في البقاء)

a. خسارة الحق في البقاء في فرنسا بشكل أوتوماتيكي

تخسرون الحق في البقاء في فرنسا (ويمكن للمحافظة أن ترفض تسليم أو تجديد الشهادة أو تسحبها) في الحالات التالية: -* يتخذ مكتب الأوفبرا قرار عدم قبول الطلب (أنظر إلى كل حالات الرفض بيان Art. L.723-11 التابع لل Ceseda) -* تسحبون طلبكم للجوء (بيان Art. L.723-12 التابع لل Ceseda) -* يتخذ مكتب الأوفبرا قرار إنهاء طلبكم (بيان Art. L.723-13 التابع لل Ceseda) (بيان رقم ٤) -* إن صدر في حقكم قرار نهائي بالترحيل

b. الحالات الجديدة لخسارة الحق في البقاء في فرنسا

أضاف قانون ١٠ أيلول/سبتمبر ٢٠١٨ حالات جديدة تخسر الحق في البقاء على الأراضي الفرنسية: -* إن صدر قرار الأوفبرا بأنه لا يمكن قبول طلبكم لإعادة فتح الملف (بيان Art. L.743-2 فصل 4، التابع لل Ceseda) أو إن رفض الطلب بعد المقابلة (بيان Art. L.723-2, I ، التابع للـ Ceseda) -* إن تم الرفض لأنكم آتي من بلد يعتبر أمين (POS) أو أن وجودك في فرنسا يُهدد النظام العام، الأمن العام أو أمن الدولة (بيان Art. L.743-2, فصل 7، وArt. L.723-2, I وفصل 5 من 3 التابع للـ Ceseda). -* في حالة أن الأوفبرا قد اتخدت قرار رفض أو عدم قبول طلبك للجوء بسبب أنك خاضع لإجراء الترحيل (غير الOQTF) ، أو إجراء منع الدخول، أو إجراء منع إداري للدخول (بيان Art. L.743-2 فصل 8 التابع للـ Ceseda).

ملاحظات: -* يجوز إصدار أمر الترحيل في حالات تهديد خطير للنظام العام، سلوك من المحتمل أن يقوض المصالح الأساسية للدولة، الاتصال بأنشطة إرهابية، أو تشكيل أعمال استفزازية صريحة متعمدة على التمييز، الكراهية أو العنف ضد شخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص، أو إذا كان سلوكك الشخصي يمثل تهديدًا حقيقيًا، حاضرًا وخطيرًا بما فيه الكفاية لمصلحة أساسية للمجتمع (المواد L.521-1 أو -3 الى Ceseda, L.521-5). -* يجوز أن تصدر محكمة جنائية إجراء حظرالدخول عن جريمة أو جنحة (القانون الجنائي، المواد 131-30) -* يمكن فرض حظر إداري للدخول في حالة وجود تهديد حقيقي، موجود وخطير بما فيه الكفاية لمصلحة أساسية للمجتمع أو تهديد خطير للنظام العام أو الأمن الداخلي أو العلاقات الدولية لفرنسا (المواد L.214-1 أو Ceseda, L.214-2).

ج. OQTF الناتجة عن فقدان حق البقاء على الاراضي الفرنسيّة

-* تنص المادة L. 743-3 من Ceseda على أن الشخص الذي تم ترحيله نهائياً من طلب اللجوء أو الذي فقد حقه في البقاء على الأراضي الفرنسيّة لسبب من الأسباب المذكورة في المادة L 743-2 (المذكورة أعلاه في أ) و ب) يجب أن يغادر الأراضي الفرنسية ، "تحت عقوبة التعرّض لإجراءات الترحيل" (عمليّاً OQTF). -* إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال قيد الفحص أمام ال CNDA ، لكنك فقدت حق البقاء على الأراضي الفرنسية لأنك وجدت حالات جديدة أضيفت بموجب قانون 10 سبتمبر 2018 (انظر الجزء ب) أعلاه ، يمكنك أن تطلب من المحكمة الإدارية تعليق تدبير الترحيل الذي تم إعلامك به بعد فقدان حقك في الاحتفاظ بانتظار القرار الCNDA. -* على سبيل المثال ، إذا تم رفض طلبك من قِبل الOfpra وكنت قادماً من بلد منشأ آمن ، فستفقد حقك في البقاء على الأراضي الفرنسية وستقوم المحافظة بسحب طلب اللجوء الخاص بك. سيتم إخطار OQTF لك ؛ يمكنك بعد ذلك أن تطلب من المحكمة الإدارية تعليق تدبيرها بينما تقوم ال CNDA بمراجعة استئنافك.

د. الإقامة الجبرية أو الاحتجاز

-* إذا كنت تخضع ل OQTF لواحدة من حالات فقدان الحق في البقاء على الأراضي الفرنسية المضافة بموجب قانون 10 سبتمبر 2018 (انظر الجزء ب) أعلاه) ، فيمكن وضعك قيد الإقامة الجبرية لمدة 45 يوما قابلة للتجديد مرة واحدة ؛ يمكن أيضًا وضعك قيد الاحتجاز (Ceseda ، المادة L. 744-9-1). -* إذا ، قبل تقديم طلب اللجوء الخاص بك ، كنت قد تعرضت بالفعل ل OQTF وكنت قد احتُجزت أو وُضعت قيد الإقامة الجبرية ، يمكنك ، مرة أخرى ، أن تطلب من المحكمة الإدارية تعليق تنفيذ إجراء الترحيل حتى قرار ال CNDA (المادة Ceseda, L. 743-4).

ملاحظة: تنطبق تدابير محددة على الأشخاص الخاضعين لأمر الترحيل أو حظر الدخول أو الحظر الإداري للدخول (Ceseda ، المادة L. 743-2، فصل 8 و المادة L.571-4). إذا كان الشخص خاضعًا بالفعل لأمر الترحيل ، أو الحظر الإداري أو القضائي للدخول الى الأراضي الفرنسية، يمكنه أن يطلب من الTA تعليق تنفيذ الإجراء في غضون 48 ساعة بعد تبلُّغ قرار رفض أو عدم قبول من ال Ofpra (المادة Ceseda, L. 571-4).

6. يجب على المحافظة تسليمك ملف الأوفبرا ، المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) (بيان رقم ٤-١)

هام: يُفضّل إرسال ملفكم إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع وصل إثبات الاستلام حتى يتوفّر لديكم دليل للإيداع. ففي حال لم ترغب اOFPRAل) ارسال طلب تسجيلكم فيمكن لكم، بعد ذلك، أن تتقدموا إلى المحافظة مصحوبين( بنسخة )من وصل إثبات استلام الملف.

B. دور المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII)

ب. الofii والظروف المادية للاستقبال

المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)، هو جهاز دولة تابع لسلطة وزير الداخلية. يعتني الOFII بوصولك إلى "شروط الاستقبال المادية" ( سكن، منحة مالية، تعيين عنوان إقامة ،التعامل مع حالات الضعف) أياً كان الإجراء الذي وضعتك فيه المحافظة (عادي، سريع أو "دبلن")، يحق لك الحصول على الCMA ، إلّا في الحالات المذكورة أدناه..

تنبيه: سوف يطلب منكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) أن تقوموا بتوقيع «l’offre de prise en charge » (عرض التكفل) للحصول على سكن ومنحة مالية. إذا رفضتم، فلن يحق لكم الحصول على أي شيء.

قبول عرض التكفل يعني أن ال Ofii قد تتطلب منك الذهاب إلى منطقة أخرى (منطقة إقامة) دون توفير الإقامة بالضرورة. يضع القانون مخططًا وطنيًا لاستقبال طالبي اللجوء، يُحدّد فيه سعة الاستقبال لكل منطقة. إذا تجاوز عدد الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء في المنطقة التي تعيش فيها العدد المحدد في المخطط الوطني ، قد يتم توجيهك إلى منطقة أخرى ، حيث يُطلب منك الإقامة أثناء مراجعة طلبك. لن يكون من الممكن مغادرة هذه المنطقة دون سابق إنذار والحصول على إذن من الOfii.

ملاحظة: يجب أن تَأخُذ مقترحات الإقامة هذه في الاعتبار ظروفك الشخصية والعائلية. لا تتردد في مناقشة ما يمكن أن يبرر انتقالك الى هذه المنطقة أو تلك.

١. حالات الضعف

يستقبلكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) للاستجواب الشخصي حتى يتأكد ان كنتم طالبي لجوء في حالة «ضعف»1. ويعتبر الشخص في حالة «ضعف» مثال على ذلك: عندما يتعلّق الأمر بشخص ذا إعاقة، أو امرأة حامل أو شخص مريض... فيعتبرون، في هذه الحالة، أنهم أشخاص ذات أولوية للحصول على إيواء مناسب وذلك وفقا لحالتهم.

في أي وقت أثناء الإجراء ، يمكنك الإبلاغ عن حالة ضعف إلى الOfii.

٢.الإيواء

يقدّم لكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) اقتراحا للإيواء حسب الأماكن المتوفّرة بمركز استقبال طالبي اللجوء (Cada). يستشير لهذا الغرض الملف الوطني لإدارة الأماكن أو ال@DN. في حالة عدم وجود مكان في الCADA ، يمكن للOFII تَقديم اقتراحاً للإيواء في خدمة الاستقبال المؤقت لمصلحة اللجوء (AT-SA ، سكن الطوارئ) ، أو بإيواء الطوارئ لطالبي اللجوء (Huda)، أو بمركز الاستقبال والتوجيه (CAO)، أو في مرافق Prahda (برنامج الاستقبال والإقامة لطالبي اللجوء). أو بالاستقبال المؤقت لمصلحة اللجوء، (AT-SA) أو بإيواء الطوارئ لطالبي اللجوء (Huda)، أو بمركز الاستقبال والتوجيه (CAO).

في حالة عدم تمكّن المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII) من تقديم أي اقتراح لك، سوف يعيد توجيهك نحو هيئة الاستقبال (SPADA). حيث يجب عليك أن تسترشد بنفسك حول وجود إيواء طارئ باستعمال الخدمة الهاتفية الرقم هو 115.

يمكن أن يكون لمراكز الاستقبال قواعد تسيير مختلفة ولكنها تخضع إلى بعض الالتزامات (كراس الشروط)، لا سيما في ما يخص المساعدة الإدارية، والطبية والاجتماعية (أنظر إلى نظم تسيير المراكز).

في كلٍّ من هذه المراكز ، تؤدي نهاية الرعاية إلى إجراء معيّن يسمح لك ، في معظم الوقت ، بمهلة زمنية قبل أن تخرج إلى الشارع. قبل مغادرة المركز ، يمكنك التحقق مع جمعية من أنَّ مركزك يحترم فعلاً هذا الإجراء.

ما العمل في حالة خطر الرجوع الى الشارع (إن كنتم بمركز إيواء طارئ): بيان صدرته مجموعة تدعم المنفيين. 

٣.تعيين عنوان إقامة

إذا توفّرت لكم إقامة «مستقرة» بمركز إيواء ما، يمكنكم إستخدام عنوان المركز من أجل إجراءات اللجوء. يمنح المركز استمارة التصريح بتعيين عنوان إقامة. إذا لم يوفّر المركز إقامة لك، فيجب عليك أن تعود إلى هيئة الاستقبال (SPADA) (بيان رقم 1) التي سوف توفّر لك عنوان بريدي لتلقّي البريد.

تنبيه: يجب الذهاب لجمع البريد بانتظام دقيق (مرّة كل أسبوع). ففي حال تغيّبت على هيئة الاستقبال (SPADA) لمدة شهر، فبإمكان هيئة الاستقبال شطب العنوان2 وإلغاؤه .(إلّا إذا كان هناك ما يبرر غيابك)

ملاحظة: يمكنك أن «تحصل على عنوان» عند شخص وليس عند مؤسسة. ولكن يجب عليك أن توضح أن هذا العنوان هو عنوان بريدي وليس عنوان إيواء.

٤. منحة (مساعدة مالية) لطالبي اللجوء (ADA)

يمدكم المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) ببطاقة تسمح بسحب هذه المنحة عند الأجهزة لصراف النقد. ومن المستحسن أن تفتحوا حسابا جاريا بالبنك البريدي (banque postale)

الوثائق المطلوبة لفتح الحساب المالي البنكي هي : شهادة طلب اللجوء عنوان محل الإقامة صالح فعال .في حالة حدوث مشكلة، اطلب من هيئة الاستقبال (SPADA) أو مركز الإيواء حلّ المشكل (أنظر أيضا إلى : فتح الحساب البنكي والحق على الحساب البنكي).

قيمة منحة طالبي اللجوء ADA هي 6.80 يورو في اليوم بالنسبة للفرد الواحد، و10.20 يوريو في اليوم لشخصين، و13,60 يورو لثلاث أشخاص…

سيتم دفع مبلغ إضافي لك، قدره 7.40 يورو في اليوم، كل شهر في حالة عدم تقديم أي سكن.إذا أشرت إلى استضافتك مجّانًا، فستتمّ إزالة هذه المساعدة الإضافية.

الآن ، يُحرَمُ من هذه المساعدة الإضافية طالبو اللُّجوء الساكنين في ملجأ الطوارئ ، حتى لو كانت مجرد إقامة مؤقتة ، لأنَّه سيتعين على الخدمات المسؤولة عن إدارة مأوى الطوارئ (SIAO) أن ترسل شهريًا إلى الOFII قائمة بالمستضافين اللّاجئين أو طالبي اللُّجوء الذين ، في الواقع ، لا يحقُّ لهم الحصول على هذه المساعدة.

شروط الحصول على المنحة (المساعدة المالية) لطالبي اللجوء (ADA): -* السن فوق 18 سنة، -* تحملون شهادة طلب اللجوء (أو بيان إيصال)، -* تمت موافقتكم وتوقيعكم على عرض التكفل او الكفالة أثناء مروركم بالمكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii)، -* قيامكم بتقديم استمارتكم إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) في غضون 21 يوم (باستثناء الذين تنطبق عليهم اتفاقية دبلن–بيان رقم 3) -* التصريح بأن قيمة الدخل الخاص بكم لا تفوق دخل التضامن الفعال (RSA): أي 550 أورو (بالنسبة للفرد الواحد البالغ)، -* احترام الاستدعاءات من خلال الظّهور أمام السلطات (المحافظة، والOFII، أو الشرطة والدرك في حالة الإقامة الجبرية، وغيرها) وتوفير المعلومات التي يطلبوها.

في حالة إعادة مراجعة لطلب اللجوء: يمكن للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الرفض ولكن يتوجب عليه تبرير هذا القرار كتابيا وذلك بعيد استلام التقييم لحالتكم. 

قد تُحرم من الADA و الCMA إذا لم تستوفِ أيّ من الشروط المذكورة أعلاه ، ولكن أيضا (Ceseda ، المادة L. 744-8):

-* إذا قمت بتقديم طلب لإعادة النظر ؛ -* إذا تقدمت بطلب اللّجوء بعد 90 يومًا.

قد تُسحب منك الADA (المادة Ceseda, L. 744-8): -* إذا كنت تخفي الموارد المالية ؛ -* إذا قدمت معلومات خاطئة عن وضع عائلتك ؛ -* إذا كنت قد قدمت عدة طلبات لجوء لها هويات مختلفة ؛ -* أو في حالة وجود سلوك عنيف أو خرق خطير لقواعد الإقامة (الغياب عن المركز دون مبرر لمدة 5 أيام أو إذا غادرت المنطقة دون إذن الOFII).

تتوقف دفعات الCMA أيضًا لأولئك الذين تلقوا قرارًا بعدم قبول من الOFPRA بعد طلب المراجعة أو قرار برفض من الOFPRA في حال تمّ وضعهم تحت التعجيل بسبب تهديد خطير للنظام العام أو الأمن العام: -* إذا لم يستأنف الشخص ضدّ الOQTF (المادة Ceseda, L. 744-9-1,II) ؛ -* إذا رفضت إدارة المحكمة الطعن ضدّ الOQTF أو رفضت طلب تعليق تنفيذ إجراء الترحيل.

في جميع الحالات، يجب أن يكون قرار الرفض أو الوقف أو إلغاء المنحة مكتوبا ومبررا. من المهم التأكيد على أن القرار قانوني ومبرر. يجب أن يُأخذ في الاعتبار وضعك الشخصي (حالات الضعف).في حال خلاف ذلك ، يمكن الطعن لدى المحكمة الإدارية. (مواد D.744-35, D.744-36, D.744-37). وإذا لم يتواجد مبرر قانوني لالغاء المساعدة المالية فيمكن الطعن بالقرار في المحكمة.

تنبيه: إن استلمتم إعلام ب"نية وقف شروط الاستقبال المادية"، يجب عليكم إرسال ملاحظات بوساطة رسالة مضمونة الوصول مع وصل إثبات الاستلام من أجل الاعتراض على القرار والمدة من أجل الاعتراض هي 15 يوما من تاريخ استلام نية وقف المساعدة المالية. يميل المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) أن يوقف الADA على وجه خطأ .هنا الكثير من الفقه المتعلق بهذا الأمر عند المحكمات الإدارية ومجلس الدولة. يجوز وضع الأشخاص في إجراءات "دبلن" قيد الإقامة الجبرية أو رهن الاحتجاز (بيان رقم 3) ويُمكن الاستعاضة عن منحة الADA الخاصة بهم بالمساعدة المادية (Ceseda ، المادة L. 744-9-1). سوف تتقاضى منحة الADA طوال مدة إجراءات اللجوء ، على الأقل طالما لديك الحق في البقاء (لغاية نهاية الشهر التالي لنهاية حقك في الإقامة) أو إلى حين الترحيل بالنسبة للذين تنطبق عليهم اتفاقية دبلن (بيان رقم 3).

titre documents joints

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الأربعاء 24 نيسان (أبريل) 2019, 17:13
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5264