1.استقبال طالبي اللجوء

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 24 نيسان (أبريل) 2019 ]

A. هيئات الاستقبال

إذا كنتم تريدون طلب اللجوء بفرنسا، فعليكم الذهاب إلى هيئة الاستقبال (SPADA) (عناوين توفرها الOfii). لا يمكنكم أن تذهبوا مباشرة إلى المحافظة أو إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

ملاحظة : في منطقة إيل دو فرانس (Ile-de-France) تأسست منذ بداية شهر أيار/مايو ٢٠١٨ إجراءات جديدة للحصول على موعد مع الSPADA (الرجاء قراءة الكتيب الذي نشروه محافظ إيل دو فرانس والOfii والArs) : يجب أولا الاتصال برقم تديره الOfii. سيطرح الموظف أسئلة عن تاريخ دخولك الى فرنسا وحالتك الشخصية وحالة أعضاء عائلتك الذين يرافقونك وحالتك الصحية. بعد ذلك سيرسل إليك رسالة هاتفية على الرقم الذي توفره له، من أجل تأكيد يوم الموعد وساعته في الSPADA.

توزع الOfii كتيب يشرح هذه الإجراءات ولكن لم تتم ترجمته الى جميع اللغات المفيدة (www.ofii.fr/demande-d-asile) . يقدم الOfii الترجمة الى بعض من اللغات على التليفون (الانجليزية والعربية والداري والباشتو والإسبانية والتامول والماندارين). فإن لم تكن تتحدث بهذه اللغات فيمكنك طلب مساعدة من بعض مراكز الاسقبال النهاري.

الرقم الذي تم افتتاحه صعب الاتصال به: 01 42 500 900 قد تبنت الكثير من المحافظات هذه المنظومة لحجز المواعيد، الأمر الذي خلّ المهاجرون المنتظرون الى تسجيل طلبهم يصبحون غير مرئيين، وأي اعتراض مستحيلا.

تنبيه: من المهم ألا تغيب عن موعدك في الSPADA، في اليوم والساعة المذكورين.

بأسرع وقت ممكن يجب التوجه الى هيئة الاستقبال (SPADA) و(الاتصال بالOfii في حال تواجدكم في منطقة إيل دو فرانس). إذا ذكرتم أنكم وصلتم إلى فرنسا منذ أكثر من٩٠ يوم، فإن المحافظة سوف تضعكم تحت الإجراء المعجّل (procédure accélérée) (بيان رقم 2). ليس هذا الإجراء مناسبا لكم.

وبعد عبوركم عبر الشباك الموحّد لطالبي اللجوء GUDA وفي حال عدم وضعكم تحت اجراء دبلن في هذه الحالة لن يتبقى لنا إلّا ٢١ يوم لكتابة سيرتكم للجوء. لا تنسوا. الرجاء الإطلاع على البيان رقم ٤. 

هيئة الاستقبال (SPADA) تديرها جمعية لحساب الدولة الفرنسية. دورها هو:

1. تقديم معلومات حول اللجوء وتقديم بعض الوثائق و المعلومات الأساسية التي يعدها المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) والذي يعتبر من مؤسسات الدولة ( بيان رقم ٢-٢).

2. يتم ملئ استمارة لتسجيل طلب اللجوء معكم وتتأكّد من استكمال مستلزمات الملف (أربعة صور شخصية) قبل إرسالها إلى المحافظة. عند ملء الاستمارة، سيسألكم وكيل هيئة الاستقبال (PADA) بعض الأسئلة المتعلقة ب:

  •  الحالة المدنية (الاسم واللقب، الجنسية، الحالة الشخصية...)؛
  •  مسار رحلتكم منذ أن غادرتم بلدكم الأصلي؛
  •  الطريقة التي دخلتٓم بها إلى فرنسا؛
  •  إذا كنتم قد قدّمتٓم طلبا للجوء في فرنسا أو بلد أوروبي آخر...؛

سيتم إرسال هذه الاستمارة وصورة يصورونها هناك مباشرة إلى المحافظة.

مهم: حتى إذا كنتم لا تحملون جواز سفر أو بطاقة هوية، يجب على هيئة الاستقبال (PADA) أن تقوم بتسجيل طلبكم لّلجوء وأن تسجل على الاستمارة المعلومات التي توفّرونها أو تعطونها حتى اذا كانت شفهيا.

تمكّن الأسئلة المطروحة حول رحلتكم من معرفة عما إذا كنتم قد عبرتم بلدان أخرى من بلدان الاتحاد الأوروبي وفي هذه الحالة يتم تطبيق إجراء «دبلين» (Dublin) في هذه الحالة (بيان رقم 3).

إذا كنتم لا تريدون الإجابة عن الأسئلة، أو إذا لاحظت المحافظة أنّكم قد قدّمتم معلومات خاطئة، فيمكن للمحافظة أن تقرّر أنّكم لا تريدون «التعاون» معها وعندها تخضعكم للإجراء المعجّل، وهذا أمر غير إيجابي بالنسبة لكم (بيان رقم 2).

3. الحصول على موعد لكم لدى الشبّاك الموحّد في المحافظة (GUDA) خلال ثلاثة 3 أيام (أو عشرة 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء كبير) وتسليم دعوة لكم لذلك الموعد.

4. بعد مروركم بالشبّاك الموحّد (GUDA)، إذا لم يقترح المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج ((l’OFIIلكم الإقامة في مركز استقبال طالبي اللجوء (Cada)، يجب عليكم أن تعودوا إلى هيئة الاستقبال (SPADA) التي عليها أن تقوم ب:

  •  تعيّن لكم عنوان إقامة (أي تمكّنكم من الحصول على عنوان ثابت وهو أمر هام جدا وذلك لاستلام البريد الخاص بكم)؛
  •  تملأ معكم استمارة طلب اللجوء الخاصة ب ال Ofpra (بيان رقم 4
  •  تساعدكم في كتابة قصتكم حول اللجوء وترجمتها (بيان رقم 4
  •  تساعدكم للحصول على التغطية الصحية العالمية لطالبي اللجوء((CMU (بيان رقم 6
  •  تمنحكم إعانات استثنائية (القسائم، الطرود الغذائية) و توجيهكم نحو مكتب البلدية للاستقبال (مركز البلدية للعمل الاجتماعي CCAS).

الدولة تدفع أجرا لل SPADA لتساعدكم. فعلى الSPADA أن تقوم بهذا الواجب. في حالة عدم المساعدة الكافية من قبل هيئة الاستقبال (SPADA) حتى بعد أن تم تسجيلكم من قبل هيئة الاستقبال(SPADA)، يمكنكم الذهاب إلى جمعية تهتمّ بمساعدة طالبي اللجوء.

تنبيه: يجب استلام بريدكم بانتظام شديد (أسبوعيا) أو البحث عنه على موقع المؤسسة على الإنترنت ان كانت الإمكانية متوفرة لكم. إذا تغيّبت على هيئة الاستقبال (SPADA) لمدة شهر، فبإمكانها غلق عنوانكم، إلاّ أذا كان غيابكم مبرر (Ceseda بيان ٧٤٤-٣). حتى وان كنتم تحت إجراء "دبلن" فبإمكانها الإعلان بأنكم "هاربا"أي تحت وضع الهارب (بيان رقم ٣).

5. حسب آخر دعوة الOfii لتقديم العطاءات، يقوم الSPADAS أيضا بمرافقة وتوطين المستفيدين من الحماية الدولية.

B. مراكز الاستقبال والفحص في الحالات (CAES)

حاولت الدولة أن تعالج خلل إجراء الاستقبال فأسست نظام إضافي للدخول أو الوصول الى إچراء اللجوءوالذي يعمم في كل أنحاء فرنسا (الرجاء قراءة الكتيب الذي نشرته الدولة). وهذا النظام هو مراكز للاستقبال والفحص في الحالات (CAES). تم فتح هذه المراكز في بعض الأقاليم، خصوصا في شمال فرنسا (Troisvaux, Bailleul, Nédonchel و Croisilles) وفي إيل دي فرانس (Paris, Cergy, Nanterre, Ris-Orangis و Vaux-le-Penil) وهناك الِCAES)) لكي تضمن إسكان مؤقت لطالبي اللجوء والفحص في ملفهم في أسرع وقت، من أجل تنظيم طالبي اللجوء بشكل أسرع الى مكان للسكن فيه و ذلك حسب حالتهم الإدارية (يمكنكم معرفة موقع هذه المراكز على خريطة السيماد Cimade).

كل CAES لديها استطاعة معينة على الاستقبال. لا يجب أن تزيد مدة الإقامة فيها عن ١٠ أيام مبدئيا. أما في الواقع، فمن الممكن أن تزيد المدة عن ذلك بسبب عدم وجود أماكن لإيواء طالبي اللجوء في فرنسا. حسب حالتهم الإدارية، فيمكن لبعض طالبي اللجوء أن يتوجّهوا الى مراكز تدار بطريقة قسرية. قد يكون الأشخاص الذين تحت إجراء "دبلن" والذين مرّوا على أحد من الCAES في إقليم باريس مسكونين في مراكز في إيل دو فرانس قد تُمارس فيها الإقامة الجبرية، والمراقبة والاعتقال. إن كانت هذه المراكز مليئة فيبعث هؤلاء الأشخاص خارج إقليم باريس الى مراكز الاستقبال والتوجيه (CAO) أو مباشرة الى Prahdas وهي مراكز تهدف الى تسهيل إخلاء الأشخاص الذين تحت إجراء "دبلين".

هناك وسيلتان للحصول على الCAES في إقليم إيل دو فرانس : إما بعد العبور في أحد من المراكز النهارية الثلاثة لاستقبال الأفراد المنفردة (انظر الى منشورة بلدية باريس)، أو عن طريق التواصل مع أحد الجولات أو المتجولين. لا تمكنك هذه المرحلة الذهاب المباشر الى الCAES ولكن. تمنح هذه المرحلة الإضافية بتجنب الطوابير الطويلة أمام المؤسسة مثل ما كان سابقا في مركز الاستقبال السابق في لا شابيل.كل هذه الوسائل تسمح مرة أخرى جعل طالبي اللجوء غير مرئيين واخفاء أن فرنسا تفتقر للقدرة على الاستقبال

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الأربعاء 24 نيسان (أبريل) 2019, 14:37
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5263