1.استقبال طالبي اللجوء

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 ]

أ. المرور الإجباري عبر منصات الاستقبال الأولى (سبادا (SPADA))

لطلب اللجوء في فرنسا، عليك أولا أن تذهب الى هيئات الاستقبال الأولى لطالبي اللجوء (سبادا: هيئة الاستقبال الأولى لطالبي اللجوء). لا يمكنك الذهاب مباشرة الى المحافظة أو الى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا).

قائمة هيئات الاستقبال : www.ofii.fr/demande-d-asile

ملاحظة: في منطقة إيل دو فرانس، منذ مايو 2018، للحصول على موعد مع هيئة الاستقبال، يجب الاتصال برقم يديره المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج. سوف يطرح موظف المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أسئلة حول تاريخ دخولك الى فرنسا وحالتك المدنية وحالة أفراد أسرتك الذين يرافقونك وحالتك الصحية ...الخ. بعد ذلك، سيرسل إليك رسالة هاتفية على الرقم الذي أعطيته إياه، لتأكيد فيه يوم وساعة الموعد مع هيئة الاستقبال. الرقم الذي تم افتتاحه يصعب الاتصال.

01.42.500.900

نظام أخذ المواعيد الافتراضي الذي وضعته العديد من المحافظات جعلت المهاجرين غير مرئيين وفي انتظار موعد لتسجيل طلب اللجوء الخاص بهم. إذا لم تستطع الاتصال بالمنصة، يمكنك تقديم استئناف أمام المحكمة الإدارية: كيف آخذ موعد في إقليم فرنسا للقيام بطلب لجوء؟: www.gisti.org/spip.php ?article6271

تنبيه! من المهم عدم تضييع موعدك مع هيئة الاستقبال وأن تحترم اليوم والساعة المذكورين. يجب الذهاب الى هيئة الاستقبال في أسرع وقت ممكن (أو الاتصال بالمنصة الهاتفية). في الواقع، حتى إذا لم تكن هناك فترة محددة لطلب اللجوء في فرنسا وتستطيع طلبه سنوات بعد تواجدك في فرنسا، إذا ذكرت أنك وصلت الى فرنسا منذ أكثر من 90 يوما، فإن المحافظة سوف تضعك تحت الإجراء المعجل (بيان رقم 2). هذا الإجراء ليس في صالحك. قد يتم رفض منحك شروط الاستقبال المادية (سي إم آ)، أي مأوى ومساعدة مالية.

هيئة الاستقبال تديرها جمعية تعمل لصالح الدولة. لديها عدة أدوار:

1. إعلامك حول اللجوء

تعطيك هيئة الاستقبال معلومات حول اللجوء وتقدم لك وثائق المعلومات التي يعدها المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (أوفي)، الذي يعتبر مؤسسة من مؤسسات الدولة (بيان رقم 2).

2. مساعدتك في إجراءات التسجيل

يجب على هيئة الاستقبال إملاء الاستمارة لتسجيل طلب اللجوء معك والتأكد أن ملفك كامل لإرساله للمحافظة.

لملء الاستمارة، سوف يسألك عامل هيئة الاستقبال أسئلة حول:

  • حالتك المدنية (اللقب، الأسماء، الجنسية، الحالة العائلية ... الخ.)؛
  • مسار رحلتك منذ أن غادرت بلدك الأصلي؛
  • الطريقة التي دخلت بها الى فرنسا؛
  • إذا كنت قد قدمت طلب اللجوء في فرنسا أو في أوروبا ... الخ. سيتم ارسال الاستمارة وصورة يصورونها عبر كاميرا ويب الى المحافظة.
ملاحظة: حتى إذا لم يكن لديك جواز سفر أو بطاقة وطنية، يجب على هيئة الاستقبال أن تقوم بتسجيل طلب اللجوء الخاص بك وتسجيل المعلومات التي تعطيها شفويا.

تمكن الأسئلة المطروحة حول مسارك من معرفة ما إذا كنت عبرت بلدان أخرى من بلدان الاتحاد الأوروبي لتطبيق إجراء دبلن، في هذه الحالة (بيان رقم 3). بعض المحافظات تضع فقط في إجراء دبلن الأشخاص الذي تم تسجيل بصماتهم في ملف، بينما تدرس محافظات أخرى العناصر المصرح بها في المقابلات.

إذا كنت لا تريد الإجابة عن الأسئلة أو إذا أدركت المحافظة أنك قدمت معلومات خاطئة، يمكنها أن تقر أنك لا تريد "التعاون" ووضعك في إجراء معجل (وثيقة رقم 2)، وهذا ليس في صالحك.

3. أخذ موعد لك في شباك المحافظة

يجب على هيئة الاستقبال أخذ موعد لك في شباك المحافظة المسمى "الشباك الموحد لطلب اللجوء" (غودا) في الثلاثة أيام الموالية (أو 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء كبير) وتسليم استدعاء الى هذا الموعد: www.gisti.org/IMG/pdf/convoc_guda.pdf

إذا لم تستطع الوصول الى هيئة الاستقبال في مدة زمنية معقولة، فمن الممكن تقديم استئناف الى المحكمة الإدارية.

4. في حال عدم وجود مأوى

إذا بعد مرورك بالشباك الموحد لطلب اللجوء لم يتم اقتراح عليك مأوى دائم، يجب عليك الرجوع الى هيئة الاستقبال، التي يجب عليها أن تقوم بـ:

  • تعيين لك عنوان إقامة (أي إعطائك عنوان ثابت، وهو أمر مهم جدا لاستلام بريدك). إذا لم يتم إيواءك من طرف مركز ستقبال لطالبي اللجوء (كادا) أو في هيكل مماثل أو في مركز استقبال والفحص في الحالات (كا إس)، فإن العنوان الإداري عند هيئة الاستقبال إجباري. هذا يعني أنك لا تستطيع ان تعطي عنوان بريدي آخر لكل إجراءاتك، بما في ذلك طلب اللجوء (إلا إذا كنت مستأجر أو تملك منزلا)؛
  • املاء معك استمارة طلب اللجوء الخاصة بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (بيان رقم 4)؛
  • مساعدتك عفي كتابة قصة اللجوء الخاصة بك وترجمتها (بيان رقم 4)؛
  • مساعدتك للحصول على الحماية الصحية التي يحق لكل طالب لجوء الحصول عليها (بيان رقم 6)؛
  • منحك مساعدات استثنائية (قسائم، طرود غذائية) وتوجيهك نحو مكتب البلدية للاستقبال إذا لزم الأمر (مركز البلدية للعمل الاجتماعي، سي سي آ إس).

يجب على هيئة الاستقبال مساعدتك لأنها هيئة حكومية تخضع لدفتر الشروط. إذا لم تساعك هيئة الاستقبال بما فيه كفاية، يمكنك، www.gisti.org/sans-papiersبعد تسجيلك في هيئة الاستقبال، الذهاب الى جمعية تساعد طالبي اللجوء:

تنبيه! عليك أن تذهب بانتظام الى هيئة الاستقبال لسحب بريدك (أو البحث عنه في موقع الهيكلة على الانترنيت إذا توفر الأمر). إن لم تقم بذلك، يمكن لهيئة الاستقبال غلق عنوان البريد الإداري. لكن الأهم من ذلك، يمكن للمحافظة أن تعلن أن الشخص في حالة "هروب" إذا كان في إجراء دبلن أو غلق ملف طلب اللجوء إذا لم يذهب لاستلام بريده وفوت مواعده (المحافظة، استدعاء المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أو المحكمة الوطنية لحق اللجوء ...الخ.).

5. مرافقة وإقامة للمستفيدين من الحماية الدولية

تتكفل أيضا هيئة الاستقبال بالمرافقة وتوطين المستفيدين من الحماية الدولية (أي طالبي اللجوء الذين تم منحهم مركز كهذا).

ب. المرور عبر مراكز استقبال والفحص في الحالات (كا إس)

لمحاولة معالجة الخلل في استقبال طالبي اللجوء، وضعت الدولة نظاما ثانيا للوصول الى اجراء اللجوء الذي يعمم في جميع أنحاء فرنسا. هذا النظام هو مركز استقبال والفحص في الحالات. تم فتح مراكز استقبال والفحص في الحالات لضمان مأوى وفحص إداري في أقرب وقت ممكن، قبل توجيه، بطريقة أسرع، طالبي اللجوء الى مكان إيواء حسب حالتهم الإدارية (أنظر الى الخريطة التي وضعتها لاسيماد لمعرفة مواقع ).www.lacimade.org أماكن الإيواء:

كل مركز استقبال والفحص في الحالات له إمكانية معينة على الاستقبال. مبدئيا، لا يجب ان تجاوز فترة الإقامة عشرة أيام. في الواقع، المدة أطول بسبب نقص متكرر لأماكن الإيواء لطالبي اللجوء في فرنسا.

حسب حالتهم الإدارية، يتم بعث الأشخاص الذين طلبوا اللجوء الى مراكز قد يكون سيرها أكثر قسرية. في الواقع، في أغلب الأحيان، يتم إيواء الأشخاص في إجراء دبلن الذين ذهبوا الى مراكز استقبال والفحص في الحالات في هياكل قد تكون مراكز www.gisti.org/spip.php ?rubrique1083 قد تمارس فيها إقامة جبرية ومراقبات واعتقالات: في منطقة إيل دو فرانس، للحصول على مكان في مركز استقبال والفحص في الحالات، يجب إما أن تكون قد تم إيواءك في أحد المراكز النهارية لاستقبال الأشخاص المعزولين، أو عن طريق التواصل مع الجولات أو المتجولين.

هذه الخطوة التمهيدية الجديدة تجعل الوصول المباشر الى مركز استقبال أو دراسة الحالة مستحيلا. يمكن هذا الأمر تجنب الطوابير أمام الهياكل، كما كانت تتشكل أمام المركز الاستقبال السابق في بورت دو لا شابيل (المسماة سابقا "بيل"): .www.gisti.org/spip.php ?article5711 يُمَكن، خاصة، هذا النظام جعل الأشخاص الذين يطلبون اللجوء غير مرئيين واخفاء سياسة عدم الاستقبال التي تتبعها فرنسا. يمكن أن تساعد مراكز استقبال اليومية للأشخاص المعزولين في باريس في بعض الإجراءات، لكن، مرة أخرى، هذه المراكز مشبعة.

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الثلاثاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2021, 17:18
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5263