5. الطعن ضد قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) : المحكمة الوطنية لحق اللجوء : المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)

كل اصدارات هذا المقال:

[ آخر إضافة : 24 نيسان (أبريل) 2019 ]

إذا تقرّر رفض طلبكم من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) ، فيمكنكم الطعن ضد هذا القرار أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA). لذلك، يجب ايداع طلب في الطعن في غضون شهر واحد ابتداء من تاريخ استلامك القرار.

تنبيه: يجب استلام رسالة البريد المسجَّل بعلم الوصول التي تفيد برفض طلبكم، والتي يرسلها المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) من مركز البريد خلال خمسة عشر (15) يومًا. وفي حال عدم استلامها، تُردُّ الرسالة إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) ويبدأ احتساب الفترة المسموح لكم خلالها بالطعن في القرار بدءًا من تاريخ إرسال قرار الرفض بالبريد المسجَّل الذي لم تستلموه.

A. طلب المساعدة القانونية (La demande d’aide juridictionnelle [AJ])

رغم أنَّكم غير ملزمين بطلب المساعدة القانونية، ولكن من الأفضل أن تستعينوا بمحام. ويمكنكم طلب المساعدة القانونية للحصول على محام مجانًا (أو حسب مواردكم). ويجب تقديم الطلب للمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA)، مكتب المساعدة القانونية، على العنوان التالي 35 شارع كوفييى 93558 مونتراي سو بوا (35 rue Cuvier 93558 Montreux-sous-Bois Cedex).

يمكنكم استخدام استمارة المساعدة القانونية ((AJ لتقديم طلب أو أن تحرروا طلبكم الخاص. يمكن تقديم هذا الطلب عن طريق الفاكس على رقم: 01 48 18 43 11.]

تنبيه: لا تنسوا إرفاق نسخة من قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

ومن الضروري أن يتم استلام طلب المساعدة القانونية في مكتب المساعدة القانونية في غضون 15 يومًا من تاريخ إشعاركم بقرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). وبعد هذه المدة، لن يكون باستطاعتكم التقدم بطلب للحصول على المساعدة القانونية، وحتى عند التقدم بطلب الطعن، تكون المدة المحدَّدة لذلك هي 15 يومًا من تاريخ إرسال قرار الرفض بالبريد المسجَّل (www.csuivi.courrier.laposte.fr/suivi).

يوقف طلب الحصول على المساعدة القانونية احتساب المدة: يتوقف احتساب مدة الشهر المتاحة حتى يتمكن مكتب المساعدة القانونية من إتخاذ قرار بشأن طلبكم، وتبدأ مرة أخرى من تاريخ إشعاركم بقرار المكتب بشأن طلبكم للحصول على المساعدة القانونية، الأمر الذي يعني أنَّ المدة التي يُسمح لكم خلالها بالطعن في القرار تُستأنف من تاريخ قرار مكتب المساعدة القانونية بشأن طلبكم. فعلى سبيل المثال: إذا تلقيتم إشعار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) بقرار الرفض في 1 يناير 2019، وقدَّمتم طلبًا للحصول على المساعدة القانونية في 7 يناير 2019، تكون فترة ستة أيام من المدة المسموحة قد انقضت. وإذا أصدر مكتب المساعدة القانونية قرارًا بمنحكم المساعدة القانونية في 1 فبراير 2019، فإنَّ احتساب المدة المتاحة للتقدم بالطعن يُستأنف من هذا التاريخ، ومن ثمَّ، يتبقى لكم 25 يومًا. وكإجراء وقائي، من الأفضل تقديم طلب الطعن في أسرع وقت ممكن أو على الأقل في غضون 15 يومًا من قرار مكتب المساعدة القانونية.

تنبيه: لا يُقبل أي طلب للحصول على المساعدة القانونية بعد انقضاء فترة 15 يومًا، ولا يمكنكم الطعن في قرار المكتب برفض منح الحماية بعد انقضاء فترة 30 يومًا.

ويعين مكتب المساعدة القانونية محاميًا لمساعدتكم طوال مدة نظر القضية، ويمكنكم تعيين محام خاص بكم. سيكون من الضروري تحديد موعد مع المحام بسرعة حتى يتمكن من تقديم طلب المساعدة القانونية وطلب الطعن في القرار.

B. الطعن

يجب صياغة الطعن باللغة الفرنسية وتوجيهه إلى رئيسة المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إثبات الاستلام او عبر الفاكس على الرقم (01.48.18.44.20) . ويمكنك أيضا أن تمدّه مباشرة إلى المحكمة.

ملاحظة: لا تنسى أن ترفق نسخة من قرار رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

يتطلّب الطعن المعلومات التلية: الاسم واللقب، تاريخ ومكان الولادة، الجنسية والعنوان. ويجب أن يحتوي على أسباب اعتراضك على قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). يجب تقديم إجابات لعناصر الاعتراض من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra): تفاصيل الأنشطة السياسية التي كنت تمارسها، إعادة إنشاء التسلسل الزمني المعترض بقرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، تدارك المعطيات المغلوطة المنصوصة بالمطلب أو خلال جلسة الاستجواب...

يمكنك إرسال وثائق إضافية إلى غاية تاريخ اختتام التحقيق المشار إليه بالدعوة (بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع اثبات استلام أو عبر الفاكس على الرقم (01.48.18.44.20) . يجب التذكير برقم تسجيل الطعن في الرسالة.

إذا عيّنت محام، فيجب استرشاده حول إضافة وثائق للطعن أم لا. إن القضاة يدلون أهمية كبرى لهذه الوثائق: لا سيما التاريخ، المؤلف وسبل الحصول على الوثائق. فسوف يطرح القضاة أسئلة حول هذه الوثائق.

يمكنك، مثلا، أن تضيف وثائق من بلدك أو من فرنسا، وثائق تثبت المخاوف التي تمرّ بها من أجل نشاط سياسي أو وضع ما (دليل عن نشاطك الجهادي أو ممارسة ديانة أو علاقة مثلية في فرنسا...) يمكنك أيضا أن ترسل شهادات طبية تفيد بآثار جروح وإصابات. فإن القضاة يأخذون هذا الأمر بعين الاعتبار.

ملاحظة: لا ترفق ملفك بوثائق ليست لها علاقة بموضوع طلب الحماية، مثلا، شهادة طبية تفيد بأنك مريض أو دليل على أنّك اندمجت بالمجتمع الفرنسي.
تنبيه: إذا كانت الوثائق الإضافية قد أُرسلت إليك من شخص آخر وأنك تشكّ في صحتها، فمن المستحسن ألا تمدّ بها.

يجب عليك ترجمة كل أجزاء الملف باللغة الفرنسية. إذا أردت أن تضيف إلى ملفك مقاطع من تقرير جمعية، مثلا أو من

ويجب عليكم ترجمة جميع أجزاء الملف إلى اللغة الفرنسية. وإذا أردتم أن تضيفوا إلى ملفكم على سبيل المثال أجزاء من تقرير صادر عن جمعية أو من مقالات صحفية حول الأوضاع في بلدانكم، من المستحسن أن تكون متَرجمة (ترجمة حرة) إلى اللغة الفرنسية أو الإنكليزية. وفي حين يجب أن تُترجم الوثائق القانونية لدى مترجم محلَّف، يمكن للقضاة أن يعتبروا الترجمة الحرة كافية، ولكن بالنسبة للوثائق الهامة، من الأفضل أن تُترجم لدى مترجم محلَّف (ترجمة بمقابل). وعند تقديم طلب الطعن، ترسل إليكم المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) شهادة بذلك ورقم الملف المعني كي تتمكَّنوا من تجديد شهادة طلب اللجوء. ومن حيث المبدأ، يوقف الطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) ترحيلكم: أي، لا يمكن إرجاعكم إلى بلدانكم قبل أن تتَّخذ المحكمة قرارها.

إذا تمّ إيداعك بالإجراء العادي (بيان رقم 2-1) تتخذ المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) خمسة 5 أشهر لإصدار الحكم. إذا تمّ إيداعك بالإجراء المعجّل (بيان رقم 2-1) :

  • زيادة على الطعن ضد قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، يمكنك أن تعترض ضد قرار الإيداع بالإجراء المعجّل (أطلب مساعدة المحامي)؛
  • يصدر قرار من قاضي واحد في غضون خمسة 5 أسابيع. ولكن، في بعض الحالات، لا يوقف الطعن الترحيل من البلاد في حال رفض منح حق البقاء (أنظر5: حالة رفض الشهادة أو سحبها، بيان رقم 2).

1- الفقدان التلقائي لحق البقاء في فرنسا

يفقد طالب اللجوء تلقائيًا حقه في البقاء في فرنسا (يمكن رفض شهادة طلب اللجوء، أو سحبها، أو رفض طلب تجديدها) في الحالات التالية:
- إذا اتَّخذ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قراراً بعدم قبوله (اجتماع جميع الأسباب: البند لام-723-11 من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)؛
- إذا سحب الشخص طلب اللجوء (البند لام-723-12 من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)؛
- إذا اتَّخذ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قرارًا بغلق الطلب (البند لام-723-13 من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)؛
- إذا صدر بحق الشخص المعني قرار نهائي بالتسليم.

2- الحالات الجديدة للفقدان التلقائي لحق البقاء في فرنسا

أضاف قانون 10 سبتمبر لسنة 2018 حالات جديدة لفقدان حق البقاء في الأراضي الفرنسية: إذا قرَّر المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أنَّ الطلب غير مقبول (البند لام-743-2-4° من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)) أو إذا رفض المكتب الطلب بعد المقابلة (البند لام-743-2-1من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)؛

- إذا اتَّخذ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قرارًا برفض شخص قادم من بلد يعتبر آمنًا (POS) أو إذا كان وجود هذا الشخص في فرنسا يشكل تهديدًا خطيرًا على النظام العام أو الأمن العام أو أمن الدولة الفرنسية (البند لام-743-2-7° من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda) والبند لام-723-2-1 و5° من المادة 3)؛

- إذا اتَّخذ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قرارًا برفض أو عدم قبول طلب لجوء من شخص صادر ضده أمر طرد (بخلاف أحكام الالتزام بمغادرة الأراضي الفرنسيةOQTF )، أو عقوبة بالمنع من الإقامة في الأراضي الفرنسية أو من دخولها (البند لام-743-2،8° من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda)).

C. جلسة الاستماع

إذا تمَّ إيداع الطعن بالإجراءات العادية، تحتاج المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) إلى خمسة (5) أشهر لإصدار الحكم بشأن طعنكم. وإذا كان الإيداع قد تمَّ بإجراءات معجَّلة (أنظر أ: "فرز" المحافظة للمتقدمين والحق في الإقامة، بيان رقم 2):

  • بالإضافة إلى الطعن ضد قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، يمكنكم الاعتراض على قرار الإيداع بإجراءات معجَّلة (اطلبوا مساعدة المحامي)؛
  • يصدر القرار من قاض واحد في غضون خمسة 5 أسابيع. وفي كل الأحوال، تعتبر هذه الفترات الزمنية استرشادية.

تكون جلسة الاستماع علنية ولكن بإمكانك طلب جلسة مغلقة (دون حضور العامة). توجد المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بمنطقة باريس (Montreuil, 93): إذا كنت تقيم بعيدا فيجب أن تتوفر لديك تكاليف النقل لتحضر الجلسة. حضورك بالجلسة مهمّ.

تنبيه : يجب عليكم أن تستعدوا للجلسة مع محاميكم مقدَّمًا؛ و أن تراجعوا قصة اللجوء، والنقاط التي مثَّلت صعوبات أمام المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، والنقاط المتعلقة بمخاوفكم من الرجوع إلى بلدانكم الأصلية قبل يوم جلسة الاستماع. وإذا كنتم تقيمون بمنطقة باريس، يمكنكم حضور جلسات الاستماع التي تعقدها المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) لمعرفة سير الجلسات.

تنبيه: تدور جلسات الاستماع عبرالفيديو (أي عن بُعد)، ويكون طالب اللجوء ومحاميه والمترجم الفوري موجودين في غرفة في أماكن أخرى، ويتواصلون مع المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) عبر الفيديو حيث يوجد القضاة. ولن يكون بإمكانكم رفض استخدام الفيديو.

يُنشر قرار المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) في الطابق الأرضي ويُرسل بالبريد المسجَّل بعلم الوصول في غضون ثلاثة أسابيع بعد جلسة الاستماع.

D. عندما يتبين للمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) أن ملفك ثابت وأنها منحتك الحماية

عندما تقوم المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) بإلغاء قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) وتمنحك مركز لاجئ أو الحماية الإحتياطية، يجب على المحافظة أن تمدّك بإيصال تسجيل لمدة 6 أشهر.

عندما يمنحك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الحماية الاحتياطية، يمكنك أن تعترض هذا القرار أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) وطلب مركز لاجئ. فإنك لا تخسر الحماية الاحتياطية على أي حال.

دليل اللاجئ
الحصــول علــى صفــة اللجــوء، الحمايــة المؤقتــة أو صفــة عديــم الجنســية هــو بدايــة لحيــاة جديــدة فيهــا حقــوق و واجبــات. إنهــا المدخــل الحقيقــي للمجتمــع الفرنســي وهــو قطع العلاقــة الإداريــة والقضائيــة مع بلــدك الأم. يجب ً أيضــا التحضيــر لهــذه المرحلــة الجديــدة، إنهــا البدايــة لطريــق طويــل، الخــوض فــي خطــوات ومراحــل إداريــة، قــد تكــون صعبــة.

ملاحظة: يمكنم الاطلاع على معلومات حول الخطوات التي يجب اتخاذها بعد الحصول على صفة (لاجئ) في دليل أعدَّته لذلك الغرض شبكة Welcome Bordeaux الجماعية.

E. عندما ترفض المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA الطعن

يتوقف حقكم في البقاء في الأراضي الفرنسية بمجرد قراءة القرار علانية في جلسة الاستماع بمقتضى قرار المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) أو بمجرد إخطاركم بالقرار إذا رُفض الطلب بموجب أمر أصدرته المحكمة (دون عقد جلسة استماع).

- يمكنك الطعن أمام مجلس الدولة Conseil d’État في غضون شهرين (2). لا يعيد مجلس الدولة Conseil d’État النظر في قصة اللجوء ولكن ينظر فقط مدى سلامة تنفيذ الإجراءات من المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA).

ملاحظة: إن القيام بهذا الطعن صعب وسبل النجاح ضئيلة. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتحمّل تكلفة المحامي بالمجلس التي عادة ما تكون باهظة (الحصول على مساعدة قانونية أمر صعب جدا).

- يمكنك تقديم طلب مراجعة طلب اللجوء: يمكنك طلب مراجعة مطلبك عندما تستحضر عنصرا جديدا (إما أنّ هذا العنصر نشأ بعد الجلسة بالمحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) أو أنك لم تكن على علم به قبل الجلسة). يجب أن يكون هذا العنصر الجديد شديد الصلة بقصتك وان يُثبّت مخاوفك الشخصية من الاضطهاد.

في هذه الحالة، يجب عليك الاتجاه مباشرة إلى المحافظة (دون المرور بهيئة الاستقبال SPADA).

عندما يرفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الطلب من جديد، يمكنك الطعن من جديد أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) في غضون شهر واحد (1).

F. عندما ترفض دعوى اللجوء

إذا رفضت المحكمة الوطنية لحق اللجوء (CNDA) طلبكم، تتخذ ضدكم المحافظة تلقائياً ودون إنتظار إشعار بالقرار من المحكمة، إجراءات تلزمكم بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF). ويمكنكم تقديم طعن ضد هذا الإلزام بالمغادرة (OQTF) في غضون 15 يومًا فقط.

وإذا تم تسجيل طلب اللجوء الخاص بكم بعد 1 مارس 2019 (تاريخ تطبيق القانون الجديد الخاص بإقامة الأجانب)، يجب على المحافظة إبلاغكم بأنَّ بإمكانكم التقدم بطلب للحصول على تصريح للإقامة في نفس وقت طلب اللجوء. وإذا لم تكونوا قد فعلتم ذلك، سيكون طلب الحصول على الإقامة بعد رفض طلب اللجوء مقبولاً على نحو استثنائي فقط لأنَّكم ستحتاجون إلى تبرير "الظروف الجديدة" التي دعتكم إلى طلب الحصول على الإقامة.

إذا كنتن قد تقدمتم إلى المحافظة بطلب للحصول على الإقامة على أساس أسباب أخرى في نفس الوقت الذي تقدمتم فيه بطلب اللجوء، وإذا رفضت المحافظة منحكم تصريح الإقامة ، سوف تلزمكم بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) في نفس وقت رفض طلب الإقامة. وفي بعض الأحيان، ستنتظر المحافظة رفض طلب اللجوء لإلزامكم بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF). وفي هذه الحالة، سيستند إلزامكم بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) إلى رفض طلبكم للجوء، وسيكون أمامكم خمسة عشر (15) يومًا فقط للاعتراض عليه. وفي هذا الطعن، سيكون من الضروري الرد على أسباب رفض طلب اللجوء وأيضًا أسباب رفض الإقامة.

ووفقًا لما تقتضيه الإجراءات "المعجَّلة"، سوف يتخذ قاض واحد القرار بشأن رفض طلب الإقامة والإلزام بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF)، وفي حال رفض طلب الطعن الخاص بكم، قد يتم تنفيذ إجراء الإبعاد. ولهذا، يجب عليكم الاتصال بجمعية مختصَّة أو جماعة عديمي وثائق الهوية.

[retour en haut de page]

آخر إضافة : الأربعاء 24 نيسان (أبريل) 2019, 14:26
URL de cette page : https://www.gisti.org/spip.php?article5267